جريدة جريدة وطني

وكيل «أوقاف مطروح»: الإسلام أوصى بحفظ المال واستثماره

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وكيل «أوقاف مطروح»: الإسلام أوصى بحفظ المال واستثماره, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 06:03 صباحاً

أعلنت الشيخ حسن عبد البصير، وكيل وزارة الأوقاف بمطروح، تنظيم ندوة دينية وتثقيفية في 36 مسجدًا خلال الأسبوع الدعوي، تحت عنوان «وجوب استثمار المال وحرمة الاعتداء عليه».

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف، خلال أمسية بمسجد العوام، أن قيادات الدعوة بمديرية مطروح والإدارات الفرعية شاركت في هذه الأمسيات، بحضور الشيخ محمد مصطفى، مدير الدعوة، مع المصلين في مسجد الأفراد، والشيخ سامي عبيد، والشيخ إبراهيم الفار بمسجد الشيخ عطيوة، إلى جانب رؤساء الأقسام وقيادات الإدارات الفرعية داخل مساجد الإدارة.

أهمية المال المقترن بالعلم

وأشار إلى أن قيادات وأئمة الأوقاف تناولوا خلال الندوات أهمية المال المقترن بالعلم، حيث أن المال يبني الدول، ولم يُبنَ ملكٌ على جهل، ولذلك، جعل الإسلام من مقاصده حفظ المال، كونه عصب الحياة ووسيلة البناء، والتأكيد على حرمة المال العام والخاص كما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، كما دعا الشرع إلى استثماره وتنميته وحفظ حقوق الأجيال القادمة فيه.

تجارة بما أحل الله وحرمة أكل أموال الناس بالباطل

وأوضح أن الإسلام حث على التجارة فيما أحل الله، ومنع التطاول على ما حرمه، كما نهى عن أكل أموال الناس بالباطل، قال تعالى: «یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ لَا تَأۡكُلُوۤا۟ أَمۡوَ ٰ⁠لَكُم بَیۡنَكُم بِٱلۡبَـٰطِلِ إِلَّاۤ أَن تَكُونَ تِجَـٰرَةً عَن تَرَاضࣲ مِّنكُمۡۚ وَلَا تَقۡتُلُوۤا۟ أَنفُسَكُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ بِكُمۡ رَحِیمࣰا».

وأكد أن الدفاع عن المال مشروع مهما كلف الإنسان، مشيرًا إلى أنه جاء رَجُلٌ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: يا رَسولَ اللهِ، أرَأَيْتَ إنْ جاءَ رَجُلٌ يُرِيدُ أخْذَ مالِي؟ قالَ: فلا تُعْطِهِ مالَكَ قالَ: أرَأَيْتَ إنْ قاتَلَنِي؟ قالَ: قاتِلْهُ قالَ: أرَأَيْتَ إنْ قَتَلَنِي؟ قالَ: فأنْتَ شَهِيدٌ، قالَ: أرَأَيْتَ إنْ قَتَلْتُهُ؟ قالَ: هو في النَّارِ، وأفاد المحاضرون أن واجب الإنسان تجاه هذه النعمة أن يستثمرها وينميها، فهي عونه على طاعة ربه وهي سلاحه في وجه عدوه وهي التي تحفظ له مهابته بين الناس لاستغنائه عنهم وحاجتهم إليه، وقد اهتم الإسلام بالحفاظ على المال العام، وشدد في حرمته ومواجهة كل أوجه الفساد لتتقدم الأمة.

أخبار متعلقة :