جريدة جريدة وطني

وزير الثقافة يفتتح ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي 2024 الخميس المقبل

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير الثقافة يفتتح ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي 2024 الخميس المقبل, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 02:32 مساءً

يفتتح الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، فعاليات الدورة التاسعة لملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي -دورة الخطاط الكبير محمد حمام-، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المعماري حمدي السطوحي مساعد الوزير للمشروعات الثقافية والمشرف على قطاع الصندوق.

الملتقى الدولي للخط العربي

ويُعقد الملتقى بالتعاون مع الجمعية المصرية للخط العربي برئاسة فنان الخط الكبير خضير البورسعيدي- تحمل شعار «بناء يتجدد».

ويأتي ذلك في ظل اهتمام الدولة المصرية بالتراث الثقافي والهوية المصرية والعربية، حيث نجحت مصر في تسجيل الخط العربي على قوائم الصون العاجل للتراث الثقافي غير المادي، بعد أن تم تقديم ملف شاركت مصر في إعداده مع 16 دولة، مما يعد إنجازا جديدا في مجال صون الهوية العربية، باعتبار الخط العربي من أهم مفردات الحضارة الاسلامية والعربية.

160 فنانا وفنانة من 16 دولة عربية وأجنبية في ملتقى القاهرة للخط العربي

يتضمن الملتقى هذا العام عدة فعاليات مميزة، إذ تبدأ فعاليات الدورة الجديدة في السابعة مساء الخميس بافتتاح المعرض العام للخط العربي داخل قصر الفنون بساحة الأوبرا، حيث يشارك بالملتقى 160 فنانا وفنانة من 16 دولة عربية وأجنبية وهي: الإمارات العربية المتحدة، الجزائر، المملكة العربية السعودية، الهند، لبنان، بولندا، سلطنة عمان، العراق، الصين، سوريا، إندونيسيا، المغرب، تايلاند، ليبيا، إيطاليا، اليمن.

بلغ عدد المشاركين فى المسابقة الرسمية للملتقى؛ 80 متسابقا من مصر، و31 متسابقا أجنبيا وعربيا، بالإضافة إلى دعوة مجموعة من كبار الخطاطين وضيوف الشرف والمكرمين، بالإضافة للمتدربين المشاركين من مدرسة خضير البورسعيدى للخط العربي بالقاهرة وعددهم 35 طالبا وطالبة.

كما تتضمن الفعاليات ندوة علمية دولية تقام بسينما الهناجر في الفترة من 25 إلى 27 أكتوبر، وتناقش وتعرض عدة أبحاث اكاديمية تتعلق بفنون الخط العربي، بالإضافة إلى ورش عمل فنية متخصصة تقدم تجارب عملية غنية المهتمين بالخط العربي.

ومن المقرر أنَّ يشهد المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية ختام فعاليات الملتقى في السابعة من مساء الاحد 27 اكتوبر.

أخبار متعلقة :