جريدة جريدة وطني

الدول المشاركة في قمة بريكس تصل لـ40.. وإطلاق منصة مدفوعات لدول التكتل

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الدول المشاركة في قمة بريكس تصل لـ40.. وإطلاق منصة مدفوعات لدول التكتل, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 08:31 مساءً

تشهد مدينة قازان الروسية فعاليات النسخة الـ16 من قمة بريكس بمشاركة نحو 40 دولة، وذلك تحت عنوان «تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين». 

5 دول جديدة منضمة للتكتل ضمن الدول المشاركة في قمة بريكس

وبحسب وكالة «روسيا اليوم» تنضم إلى الدول المشاركة في قمة بريكس لأول مرة 5 دول جديدة انضمت لمجموعة بريكس في 2024، وتستمر قمة المجموعة لمدة 3 أيام حتى يوم الخميس المقبل 24 أكتوبر 2024.

ويشارك 24 من رؤساء الدول المشاركة في قمة بريكس وهناك 8 دول يمثلها مسؤولون رفيعو المستوى، بالاضافة إلى مشاركة أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة  والذي سيعقد جلسة مباحثات منفصلة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

روسيا تترأس اجتماعات الدول المشاركة في قمة بريكس

وتترأس اجتماعات  الدول المشاركة في قمة بريكس هذا العام روسيا الاتحادية والتي وضعت 3 أولويات للمناقشة خلال القمة وهي السياسة والأمن، والتعاون في الاقتصاد والتمويل، والتبادلات الإنسانية والثقافية.

وستناقش الدول المشاركة في قمة بريكس إنشاء منصة مدفوعات رقمية لمجموعة بريكس تعرف باسم بريكس بريدج، كما ستنظر القمة مسألة قبول أعضاء جدد للمجموعة، وذلك بعد أن تقدمت أكثر من 30 دولة إما للانضمام إلى تكتل بريكس والتعاون معها

وعلى هامش القمة يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عدة لقاءات قمة مع بعض القادة المشاركين حيث يجتمع مع الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الصيني شي جينغ بينغ، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وسيجتمع بوتين أيضًا مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان لمناقشة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين موسكو وطهران.

وتكتل البريكس هو مجموعة دولية أنشئت عام 2006، وكانت تضم في البداية روسيا والبرازيل والهند والصين، ومنها اشتقت اسمها من الحروف الأولى لهذه الدول ومن ثم انضمت جنوب إفريقيا إلى المجموعة في العام 2011، ومع بداية العام 2024، انضمت 5 دول جديدة إلى المجموعة وهي مصر والإمارات والسعودية وإيران وإثيوبيا.

 

أخبار متعلقة :