جريدة جريدة وطني

واشنطن قلقة من تدخل موسكو بانتخابات مولدافيا

واشنطن- أ ف ب
أعربت الولايات المتّحدة عن قلقها إزاء تدخّل روسيا في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في مولدافيا، والتي يتوقّع أن تكون نتائجها متقاربة للغاية.
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان «مع اقتراب جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية في مولدافيا في 3 نوفمبر، تخشى الولايات المتحدة أن تحاول روسيا مرة أخرى منع مواطني مولدافيا من ممارسة حقهم السيادي في اختيار قادتهم».
وسبق للولايات المتحدة أن اتهمت روسيا بأنّها «بذلت كلّ ما في وسعها لعرقلة الانتخابات والاستفتاء من أجل تقويض الديموقراطية في مولدافيا، ولا سيّما من خلال عمليات تمويل غير مشروع، وشراء أصوات، ونشر معلومات مضلّلة والقيام بأنشطة سيبرانية خبيثة». وجرت في مولدافيا الأحد الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية بالتوازي مع استفتاء عام على مبدأ ترشّح البلاد لعضوية الاتحاد الأوروبي.
وفي الاستفتاء، وافق المولدافيون بأغلبية ضئيلة على مبدأ انضمام بلدهم إلى الاتحاد الأوروبي، لكنّ نتيجة الانتخابات الرئاسية أتت متقاربة للغاية، ما شكّل انتكاسة للرئيسة المؤيدة لأوروبا مايا ساندو. وتصدّرت ساندو (52 عاماً) نتائج الجولة الأولى وهي الآن تستعدّ لجولة ثانية صعبة في الثالث من نوفمبر ستواجه فيها ألكسندر ستيانوغلو، وهو مدع عام سابق مدعوم من الاشتراكيين المقرّبين من روسيا.

أخبار متعلقة :