جريدة جريدة وطني

"صفقة إقليمية".. عرض أميركي لإسرائيل مقابل وقف الحرب بغزة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"صفقة إقليمية".. عرض أميركي لإسرائيل مقابل وقف الحرب بغزة, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 03:41 مساءً

رام الله - دنيا الوطن
رام الله - دنيا الوطن
كشفت صحيفة "يديعوت آحرنوت" أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن طرح مقترح صفقة إقليمية على رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي التقاه أمس، يبدأ من قطاع غزة ويمرّ عبر المملكة العربية السعودية.

وأفادت الصحيفة في تقرير لها، اليوم الأربعاء، أن بلينكن الذي زار تل أبيب، طرح صفقة، تشمل عودة جميع الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، وسحب جميع قوات الجيش الإسرائيلي من غزة، وتسليم الأمن الداخلي في القطاع لقوة شرطة تابعة للسلطة الفلسطينية، ونشر قوة دولية على طول الحدود مع إسرائيل ومصر.

إقرأ أيضاً.. صحيفة تكشف تفاصيل المقترح الأميركي الجديد لإنهاء الحرب على غزة

وبحسب الصحيفة، فإن "الثمن المطلوب من إسرائيل باهظ، حتى بمصطلحات موضوعية، وحتى بالمقارنة بالالتزامات التي قدّمها نتنياهو إلى قاعدته الانتخابية طوال العام. لكن البديل، المتمثّل بفقدان جميع الأسرى، ومواصلة إراقة دماء الجيش الإسرائيلي في حرب لا طائل من ورائها، وتعميق الأزمة مع الديمقراطيين، وإهدار فرصة التحالف الإقليمي، لا يبشر بالخير".

وأضافت الصحيفة كذلك "يريد نتنياهو التطبيع مع السعودية. وهو يدرك أن السعوديين يربطون التطبيع باتفاقية دفاع مع الولايات المتحدة، وهي اتفاقية لديها فرصة أكبر لتمريرها عبر الكونغرس إذا اقترحتها إدارة ديمقراطية. وبكلمات أخرى، هو يفضّل التطبيع مع السعودية تحت رعاية (جو) بايدن، لكنه غير مستعد لدفع الثمن".

وقال بلينكن لنتنياهو، وفقاً للصحيفة: "لقد حققت كل أهدافك العسكرية في غزة. لقد فقدت حماس قوتها العسكرية، وقُتل السنوار، وتمّ القضاء على معظم قيادات المنظمة. إن التعاون بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل هو وحده الكفيل بملء الفراغ الناتج (في غزة)، ومنع صعود حماس من جديد".

إقرأ أيضا.. بلينكن يصل الرياض حاملاً هذا الملف

وأشارت الصحيفة إلى أن قيادة جيش الاحتلال تؤيد تسوية في غزة، وكذلك جزء كبير من الحلبة السياسية والرأي العام في إسرائيل يؤيدان التسوية، والقرار في يد نتنياهو".

ولا تشمل الصفقة المقترحة، في الوقت الراهن لبنان، ذلك أن "الأميركيين يدركون أن الجيش الإسرائيلي يحتاج إلى مزيد من الوقت لتطهير القرى القريبة من الحدود مع إسرائيل والقضاء على مراكز قوة حزب الله في الضاحية (الجنوبية لبيروت)".

أخبار متعلقة :