جريدة جريدة وطني

موسكو: الغرب اتخذ قراره بشأن الضربات بعيدة المدى.. وكييف: أسقطنا 72 مسيرة

(رويترز)
نقلت وكالة تاس للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قوله السبت، إن موسكو تعلم أن الغرب اتخذ قراراً بشأن ما إذا كان سيسمح لأوكرانيا بمهاجمة روسيا بصواريخ بعيدة المدى وأبلغ كييف بذلك.
ولم يوضح ريابكوف طبيعة القرار الذي يشير إليه، لكنه قال إن عدم نجاح تحذيرات موسكو الشفهية للغرب من مغبة المزيد من التصعيد سيجبر روسيا على التحول إلى إرسال الإشارات بطرق مختلفة.
أسراب من المسيرات
وشنت روسيا هجوماً جديداً خلال الليل بأسراب من الطائرات المسيرة على العاصمة الأوكرانية كييف ومدن أخرى السبت، ما دفع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى إصدار مناشدة جديدة لمنح بلاده المزيد من الدفاعات الجوية والقدرات العسكرية بعيدة المدى.
وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن دفاعاتها تمكنت من إسقاط 72 طائرة مسيرة من أصل 76 طائرة أطلقتها روسيا على 12 منطقة في وسط وجنوب وشرقي البلاد.
وقال زيلينسكي على تطبيق تليغرام «نحتاج إلى مزيد من القدرات لتقوية الدرع الجوية والدفاعات الجوية والقدرات بعيدة المدة لنواصل حماية الأرواح وشعبنا». ومن المقرر أن يزور زيلينسكي الولايات المتحدة هذا الشهر.
ولم ترد بعد تقاريرعن سقوط قتلى أو مصابين لكن السلطات أشارت إلى أن أضراراً لحقت ببنايات في عدة مناطق بالبلاد.
اندلاع حرائق
وقال فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف إن شظايا طائرة مسيرة سقطت على مبنى بلدية في منطقة أوبولون شمال وسط المدينة في ساعة مبكرة من صباح السبت، لكن ذلك لم يسفر عن اندلاع حريق.
وقال حاكم منطقة كييف إن حطام المسيرات ألحق أضراراً بعدة منازل ومنشأة تجارية وهشم نوافذ بنايات سكنية متعددة الطوابق.
وفي منطقة أوديسا جنوبي البلاد، تسبب الحطام في إلحاق أضرار بعدة بنايات تجارية ومنازل واندلاع عدة حرائق.
ودوت صفارات الإنذار من الهجمات الجوية لمدد تتراوح بين ثلاث وخمس ساعات الليلة الماضية في مناطق مختلفة من أوكرانيا.
وقال كليتشكو إن وحدات الدفاع الجوي نشطت للدفاع عن العاصمة خلال الليل. كما تنشر أوكرانيا وحدات متنقلة لإسقاط الطائرات المسيرة وتستخدم الحرب الإلكترونية لصد الضربات الروسية المتكررة بتلك الطائرات.
وتنفي موسكو استهداف المدنيين عمداً وتقول إن هجماتها بعيدة المدى تهدف إلى تقليل قدرة أوكرانيا على القتال.

أخبار متعلقة :