جريدة جريدة وطني

أوكرانيا: كوريا الشمالية أكبر تهديد لنا بين جميع حلفاء موسكو

«الخليج» - وكالات
اعتبر مدير الاستخبارات الأوكرانية كيريلو بودانوف، السبت، أن كوريا الشمالية هي أكثر حلفاء موسكو خطراً على كييف بسبب الشحنات الضخمة من قذائف المدفعية التي ترسلها إلى روسيا لاستعمالها على الجبهة في أوكرانيا.
وقال في مؤتمر يالطا للاستراتيجية الأوروبية في كييف: «من بين جميع حلفاء روسيا، مشكلتنا الأكبر هي كوريا الشمالية، لأنها مع حجم العتاد العسكري الذي تقدمه، تؤثر بشكل كبير في شدة القتال».
وفي سياق متصل، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان، السبت إن الولايات المتحدة تخشى هجمات روسية على محطات نووية أوكرانية، وتسعى إلى مساعدة أوكرانيا على حمايتها.
وقال في منتدى يالطا للاستراتيجية الأوروبية في كييف والذي شارك فيه عبر الفيديو: «لقد أظهر الروس وحشية كبيرة في هجماتهم على البنى التحتية المدنية للطاقة. لقد أطلقوا النار بالفعل على محطات الطاقة النووية الأوكرانية وأعتقد أن ذلك قد يحدث مجدداً».
وكانت أوكرانيا التي تواجه صعوبات شرقي البلاد، باشرت في السادس من آب/أغسطس، هجوماً واسع النطاق في منطقة كورسك الروسية، وسيطرت على مئات الكيلومترات المربعة على ما تؤكد.
وكانت تأمل بذلك، إرغام موسكو على سحب بعض قواتها من منطقة دونيتسك ولجم تقدمها تالياً، إلا أن الجنود الروس يواصلون تقدمهم حتى الآن.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي، أن السيطرة على منطقة دونباس الصناعية الأوكرانية التي تضم دونيتسك، تشكّل الأولوية الكبرى.

أخبار متعلقة :