جريدة جريدة وطني

ميانمار تطلب مساعدة خارجية بعد فيضانات قاتلة

رانغون - أ ف ب
طلب رئيس المجلس العسكري الحاكم في ميانمار مين أونغ هلاينغ السبت، في مسعى نادراً ما يحصل، مساعدة خارجية بعد فيضانات أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 33 شخصاً في البلاد وتشريد أكثر من 235 ألفاً، حسب ما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية، السبت.
وقضى نحو 300 شخص في ميانمار وفيتنام ولاوس وتايلاند، في فيضانات وسيول جراء الإعصار ياغي الذي ترافق مع أمطار غزيرة عندما ضرب المنطقة نهاية الأسبوع الماضي.
وفي ميانمار اضطُرّ أكثر من 235 ألف شخص لمغادرة منازلهم بسبب الفيضانات، حسبما أعلن المجلس العسكري الجمعة، بينما أفاد عن مقتل 33 شخصاً، وفي وقت سابق، أكد جهاز الإطفاء الوطني العثور على 36 جثة.
وفي تونغو التي تبعد نحو ساعة جنوب العاصمة نايبيداو، استخدم السكان القوارب مع وصول المياه إلى أسطح بعض المباني.
ولجأ نحو 300 شخص إلى دير يقع على مرتفعات قرية مجاورة.
وقال أحد الأهالي: «نحن محاطون بالمياه وليس لدينا ما يكفي من الغذاء للجميع»، مضيفاً «نحن بحاجة إلى الغذاء والماء والدواء كأولوية».
ودفعت الأمطار التي أعقبت الإعصار ياغي السكان في أنحاء جنوب شرق آسيا إلى الفرار بأيّ وسيلة متاحة، بما في ذلك بركوب الأفيال في ميانمار واستخدام الزلاجات المائية في تايلاند.
في أسرع وقت ممكن
ونقلت صحيفة «غلوبال نيو لايت اوف مينمار» عن مين أونغ هلاينغ الجمعة قوله: إن «على مسؤولي الحكومة أن يتصلوا بدول أجنبية للحصول على مساعدات للمتضررين».
وأضاف، «من الضروري القيام بأعمال الإنقاذ وتقديم المساعدة وإصلاح الأضرار في أسرع وقت ممكن».
في منتصف حزيران / يونيو 2023، علق المجلس أذونات التنقل لعاملين في منظمات تعنى بالمساعدات الإنسانية كانوا يحاولون إعانة نحو مليون شخص من المتضررين من إعصار موكا في غرب ميانمار.
في العام 2008، عندما تسبب الإعصار نرجس بمقتل ما لا يقل عن 138 ألف شخص في ميانمار، اتُهم المجلس العسكري السابق بمنع وصول المساعدات الطارئة، وبأنه رفض في مرحلة أولى السماح بدخول عمال الإغاثة والمؤن.
من جهة أخرى، أفاد متحدث عسكري بأن السلطات تحقّق في معلومات غير مؤكدة تفيد بأن عشرات العمال الوافدين باتوا في عداد المفقودين إثر انزلاقات تربة في منطقة منجمية في ماندالاي بوسط البلاد.
وأفادت وسائل إعلام محلية بأنّ ستة أشخاص لقوا حتفهم في انهيار أرضي الجمعة، في تاشيليك في ولاية شان الشرقية.
وسبق لأكثر من 2,7 مليون شخص أن اضطروا لمغادرة ديارهم في ميانمار بسبب الحرب الأهلية الدائرة.
وأفادت السلطات الفيتنامية السبت عن مقتل 262 شخصاً وفقدان 83 آخرين. وتظهر صور من فينتيان عاصمة لاوس منازل ومباني غمرها نهر الميكونغ.

أخبار متعلقة :