جريدة جريدة وطني

ضربة في العمق.. صاروخ حوثي يسقط وسط إسرائيل دون إصابات

(رويترز)
أطلقت جماعة الحوثي اليمنية، الأحد، صاروخ سطح-سطح وصل إلى منطقة غير مأهولة في وسط إسرائيل للمرة الأولى، لكنه لم يتسبب في إصابات.
وقال الجيش الإسرائيلي، الأحد، إن صفارات الإنذار انطلقت في تل أبيب وأنحاء وسط إسرائيل قبل دقائق من سقوط الصاروخ نحو الساعة 6:35 صباحاً بالتوقيت المحلي (0335 بتوقيت غرينتش)، ما دفع السكان إلى المسارعة بالاحتماء.
وسُمع دوي انفجارات عالية في أنحاء المنطقة، قال الجيش إنها نتجت عن إطلاق صواريخ اعتراض.
وقال الجيش: «متابعة للإنذارات قبل قليل... جرى رصد عبور صاروخ سطح-سطح صوب وسط إسرائيل من جهة الشرق وسقط في منطقة مفتوحة. لم ترد تقارير عن إصابات».


20 صاروخاً

وقال نصر الدين عامر، نائب رئيس المكتب الإعلامي لجماعة الحوثي اليمنية، على إكس الأحد، إن صاروخاً يمنياً وصل إلى إسرائيل بعد أن «فشل» 20 صاروخاً اعتراضياً في إسقاطه. ووصف عامر الهجوم قائلاً «إنها البداية».
وفي بيان على تيليغرام قالت الحركة إن المتحدث العسكري باسمها سيقدم تفاصيل عن العملية التي وصفتها بأنها استهدفت عمق إسرائيل.
وذكر شاهد من رويترز، أن دخاناً تصاعد من منطقة مفتوحة في وسط إسرائيل، لكن لم يتضح بعد أن كانت نيران قد اندلعت بسبب صاروخ حطم أنظمة الاعتراض.


أول ضربة في العمق

وبدا أن ضربة الأحد هي أول مرة يتمكن فيها الحوثيون من الوصول إلى عمق إسرائيل بصاروخ. وأطلقوا من قبل مقذوفات وطائرات مسيرة عدة مرات صوب إسرائيل منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في أكتوبر/تشرين الأول.
ويصف الحوثيون تلك الإجراءات بأنها للتضامن مع الفلسطينيين. لكن أغلب الصواريخ جرى إسقاطها واعتراضها رغم وصول أحدها لمنطقة مفتوحة قرب ميناء إيلات على البحر الأحمر في مارس/آذار.


ضربة كبرى

وفي يوليو/تموز، أطلقت جماعة الحوثي اليمنية طائرة مسيرة بعيدة المدى وصلت إلى تل أبيب، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين.
وهذا الهجوم كان الأول من الخارج الذي يستهدف تل أبيب بطائرة مسيرة. ودفع إسرائيل إلى شن ضربة جوية كبرى على أهداف عسكرية تابعة للحوثيين قرب ميناء الحديدة اليمني، ما أدى إلى مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة 80.

وقال الجيش الإسرائيلي أيضاً، إن 40 مقذوفاً انطلقت من لبنان صوب إسرائيل الأحد، وجرى اعتراض بعضها وسقط بعضها الآخر في مناطق مفتوحة.
وأضاف الجيش «لم ترد تقارير عن وقوع إصابات».

أخبار متعلقة :