جريدة جريدة وطني

تفاصيل جديدة عن المشتبه فيه بمحاولة اغتيال ترامب.. و«فيلق أوكرانيا» يتبرأ منه

كييف ـ (رويترز) 
قال رايان روث، المشتبه فيه فيما بدا أنها محاولة لاغتيال المرشح الرئاسي الأمريكي الجمهوري دونالد ترامب، أمس الأحد، لإحدى الصحف في 2022 إنه أقام في كييف خلال صيف ذلك العام لتشجيع الناس على القتال من أجل أوكرانيا، في الوقت الذي تبرأ منه ما يسمى هناك بـ«الفيلق الدولي».
ونقلت شبكتا سي.إن.إن وفوكس نيوز وصحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولي إنفاذ قانون لم تذكرهم بالاسم قولهم إن روث (58 عاماً) من هاواي هو المشتبه فيه في الواقعة. وأحجم مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) عن التعليق ولم يتسن لرويترز التحقق من هويته بشكل مستقل.


وقال روث في مقابلة نشرتها صحيفة نيوزويك رومانيا في يونيو/ حزيران 2022 «الكثير من الصراعات الأخرى رمادية، لكن بالتأكيد هذا الصراع أبيض وأسود. هذا أمر يتعلق بالخير ضد الشر». وتشير تعليقاته إلى أنه كان بكييف في ذلك الوقت.
بعد مرور نحو أربعة أشهر على شن روسيا حربها على أوكرانيا، قال روث إنه يرى أن الحرب وصلت إلى مرحلة حرجة ودعا إلى مزيد من الدعم الدولي.
وعندما سئل عما كان يفعله في أوكرانيا، قال روث إن هدفه في البداية كان القتال لكنه تحول إلى مناصرة قضية أوكرانيا وحشد تأييد آخرين لها بعد عدم قبوله بسبب سنه وافتقاره للخبرة العسكرية.
وقال روث «إذا لم ترسل الحكومات جيوشها الرسمية، فعلينا نحن المدنيين أن نحمل الشعلة ونقوم بذلك. معنا هنا بعض الأشخاص الرائعين لكن عددهم قليل للغاية بالنسبة للعدد الذي يجب أن يكون هنا».
ويقاتل المئات من غير الأوكرانيين في مواجهة القوات الروسية في أوكرانيا، كما لعب آخرون دوراً في محاولة تجنيدهم.


* جهود التجنيد
قال الفيلق الدولي إنه لا تربطه أي صلة بروث. والفيلق الدولي وحدة تابعة للقوات البرية بالجيش الأوكراني يخدم بها العديد من المتطوعين الأجانب.
وقالت المجموعة «نود أن نوضح أن رايان ويسلي روث لم يكن قط جزءاً من الفيلق الدولي أو تابعاً له أو مرتبطاً به بأي شكل من الأشكال.. أي ادعاءات أو إشارات إلى خلاف ذلك غير دقيقة بالمرة».
وقال روث لموقع سيمافور الإخباري في مارس/آذار 2023 إنه كان يحاول تجنيد مقاتلين أفغان دربتهم الولايات المتحدة للقتال مع أوكرانيا ضد روسيا لكن وزارة الدفاع في كييف لم توافق على إصدار تأشيرات لهم.
وقال مصدر رسمي في كييف إن السلطات تنظر في ما إذا كان له أي دور في أوكرانيا. ولم ترد وزارة الدفاع حتى الآن على طلب للتعليق على ما ذكره روث.
وعرف موقع سيمافور في المقال روث على أنه رئيس منظمة تدعى (المركز الدولي للمتطوعين) تساعد الأجانب الراغبين في دعم أوكرانيا من خلال الوسائل العسكرية والإنسانية.
وقال مؤسسها إيان نيتوبسكي إن روث ليس له أي صلة بمنظمته غير الحكومية. وأضاف أنه قد تكون هناك منظمة أو مجموعة أخرى غير مسجلة تستخدم الاسم ذاته.

أخبار متعلقة :