جريدة جريدة وطني

أمريكا: ندعم حق مانيلا بحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي

واشنطن - أ ف ب
شدّدت الولايات المتحدة، الاثنين، على أنها تدعم حق الفلبين بحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي، بعد أن سحبت مانيلا سفينة من منطقة شعاب مرجانية متنازع عليها.
سحب مانيلا سفينتها دفع بكين لإعلان «سيادة لا جدال فيها على شيانبين جياو والمياه المجاورة لها»، مستخدمة الاسم الصيني لشعاب سابينا.
والاثنين قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: «لا يوجد أساس قانوني لمزاعم السيادة البحرية لجمهورية الصين الشعبية في بحر الصين الجنوبي، والوسائل الخطرة التي تحاول من خلالها فرض هذه المزاعم تعرض حياة فلبينيين وسبل عيشهم للخطر».
وتابع ميلر: «الأمر متروك للفلبينيين ليقرروا كيفية تسيير سفنهم في مناطق تتمتع فيها بحق حرية الملاحة في أعالي البحار بموجب القانون الدولي».
وأضاف «نواصل دعم حلفائنا الفلبينيين».
وتقول بكين إنها صاحبة السيادة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريباً بما في ذلك المياه والجزر القريبة من سواحل عدد من الدول المجاورة، متجاهلة حكماً أصدرته محكمة دولية عام 2016 يفيد بعدم وجود أي أساس قانوني للموقف الصيني.
وتصاعدت التوترات بين بكين ومانيلا في الأشهر الأخيرة، بسبب سلسلة مواجهات في بحر الصين الجنوبي، لاسيما قرب شعاب سابينا شول.
في الأشهر الأخيرة عمد بحارة صينيون إلى صدم سفن فلبينية وصدها واستخدام خراطيم المياه ضدها، وصولاً إلى الصعود على متنها، في عمليات تسببت في أضرار وإصابات.
والأحد قال جهاز خفر السواحل الصيني بعد سحب السفينة فلبينية «بي آر بي تيريزا ماغبانوا» إن بكين «تتمتع بسيادة لا جدال فيها على... شيانبين جياو والمياه المجاورة لها»، مستخدماً الاسم الصيني لشعاب سابينا شول.
والاثنين شدّدت الفلبين على أنها لم تُهزم بل أجرت عملية إعادة تموضع لسفينتها.

أخبار متعلقة :