جريدة جريدة وطني

"دفعة واحدة".. تفاصيل مقترح جديد حول صفقة وقف الحرب بغزة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"دفعة واحدة".. تفاصيل مقترح جديد حول صفقة وقف الحرب بغزة, اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 10:57 صباحاً

رام الله - دنيا الوطن
قالت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، صباح اليوم الخميس، إن إسرائيل قدمت للولايات المتحدة مقترحا جديدا لصفقة تبادل على دفعة واحدة، تعيد جميع الأسرى الإسرائيليين.

وأفادت الهيئة أن المقترح يشمل خروجا آمنا للسنوار وقيادات (حماس) من غزة وإفراجا عن أسرى فلسطينيين ونزع سلاح غزة وإرساء منظومة أمنية بديلة عن الحركة.

وقالت، إن إسرائيل تعد مقترحا جديدا ستقدمه إلى الوسطاء يقضي بإعادة جميع المختطفين دفعة واحدة، في المقابل الموافقة على خروج السنوار وآخرين من غزة عبر ممر آمن.

وأشارت إلى أن المقترح الإسرائيلي ينص أيضا على إنهاء الحرب وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

بدورها، قالت صحيفة "معاريف" إنه وعلى لى خلفية الجمود في المفاوضات وعدم التوصل إلى حلّ للنقاط الخلافية، تسعى الولايات المتحدة والوسطاء لوضع مُقترح شامل، يدمج كلّ المراحل بمرحلة واحدة.

وأوضحت الصحيفة أن المقترح الجديد سيتضمن الإفراج عن كلّ الأسرى الإسرائيليين مقابل الأسرى الفلسطينيين دفعةً واحدة، والانسحاب الإسرائيلي المُباشر من كل قطاع غزّة، في مقابل نشر قوة دولية مُتعددة الجنسيات ستُكمل مُهمات حفظ الأمن ونزع السلاح وتدمير باقي الأنفاق، وضمان حياة السنوار ورفاقه وخروجهم من القطاع.

من جانبه، علق مسؤول إسرائيلي رفيع على المقترح بالقول " في ضوء الصعوبات التي تواجهها المفاوضات وعامل الزمن الهام بالنسبة لحياة المحتجزين، نود أن نقترح خطة ثانوية (الخطة ب) من شأنها اختصار المراحل، والسماح بصفقة أسرع سيحدث إذا رحل السنوار وانهاء الحرب، وهذا سيسمح لنا بتحقيق أهداف الحرب."

أخبار متعلقة :