جريدة جريدة وطني

ألمانيا توقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

برلين - رويترز
أعلنت الحكومة الألمانية عن فرض حظر على صادرات الأسلحة الجديدة إلى إسرائيل، وذلك في إطار التعامل مع تحديات قانونية تتعلق بانتهاكات محتملة للقانون الإنساني.
جاء ذلك في تحليل أجرته رويترز، استناداً إلى بيانات ومصادر من وزارة الاقتصاد.
وفي العام الماضي، وافقت ألمانيا على صادرات أسلحة إلى إسرائيل بقيمة 326.5 مليون يورو (363.5 مليون دولار)، وهو ما يمثل زيادة كبيرة بمقدار عشرة أضعاف مقارنة بعام 2022. ومع ذلك، شهدت الموافقات انخفاضاً حاداً هذا العام، حيث تم منح تراخيص بقيمة 14.5 مليون يورو فقط من يناير حتى 21 أغسطس، بينما لم تتجاوز صادرات «أسلحة الحرب» 32,449 يورو.
وأفاد مصدر مطلع لرويترز بأن مسؤولاً حكومياً رفيع المستوى أكد إيقاف الموافقات لتراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل حتى يتم حل القضايا القانونية المعلقة. ولم ترد وزارة الاقتصاد على طلبات التعليق حول هذا الموضوع.
وأكد ألكسندر شفارز، المحامي في المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان، أن الانخفاض الكبير في الموافقات لعام 2024 قد يعكس تردداً حقيقياً في تزويد إسرائيل بالأسلحة، لكنه أشار إلى أنه لا يمكن اعتباره تغييراً واضحاً في السياسة.
على صعيد متصل، قامت دول أخرى، مثل بريطانيا وهولندا، بتعليق صادرات الأسلحة إلى إسرائيل في ظل المخاوف المتعلقة بالقانون الإنساني.

أخبار متعلقة :