جريدة جريدة وطني

ستولتنبرغ يحذر الأوروبيين والأمريكيين من «الانعزالية»

قال ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، في خطاب ألقاه أمس الخميس بمناسبة انتهاء فترة ولايته، إن هدف الإنفاق العسكري الحالي للحلف لن يكون كافياً لحمايته في الوقت الذي يستعد فيه لمواجهة روسيا التي يزداد عداؤها.
وقال ستولتنبرغ في كلمة معدة سلفاً «علينا أن نكون على استعداد لدفع ثمن السلام. فكلما زادت الأموال، زادت قوة دفاعاتنا، وزادت فاعلية ردعنا، وزاد أمننا». وأضاف «النبأ السار هو أننا أوفينا بالتعهد الذي قطعناه قبل 10 سنوات (بإنفاق اثنين في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع). لكن النبأ السيئ هو أن هذا لم يعد كافياً للحفاظ على أمننا».
كما قال ستولتنبرغ «ارتفعت أصوات من جانبي الأطلسي لدعوة أمريكا وأوروبا إلى اتخاذ مسارات مختلفة (...) الانعزالية لن تضمن أمن أحد». وحذر أيضاً من أن «التركيز على مصالح وطنية قصيرة الأمد على حساب التعاون طويل الأمد لن يكون مفيداً لنا». وشدد على أن «أهمية الحلف الأطلسي وضعت موضع تشكيك. لقد اعتبر منقسماً وقديماً ومصاباً بموت سريري. لكن الحقيقة هي أن حلف شمال الأطلسي قوي وموحد وأكثر أهمية من أي وقت مضى».
ومن المقرر أن يترك ستولتنبرج، رئيس وزراء النرويج السابق الذي يقود الحلف منذ عام 2014، المنصب في أول أكتوبر/تشرين الأول ليحل محله رئيس الوزراء الهولندي السابق مارك روته.
(وكالات)

أخبار متعلقة :