جريدة جريدة وطني

مع بدء مناورات ضخمة.. بوتين يحذر الولايات المتحدة من «سباق التسلح»

موسكو (رويترز)
حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، من محاولة التفوق على موسكو في مجال التسلح في آسيا مع شروع موسكو في أكبر تدريبات بحرية في حقبة ما بعد الاتحاد السوفييتي، والتي تشارك فيها الصين أيضاً.
وقال بوتين إن روسيا يجب أن تكون مستعدة لأي تطورات واتهم واشنطن بإثارة سباق للتسلح.
وذكر بالتحديد أن الولايات المتحدة تستعد لنشر صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
وقال بوتين إن مناورات «Ocean-2024» (المحيط-2024) هي المناورات البحرية الأكبر منذ 30 عاماً، والتي سيشارك فيها طيران النقل العسكري بعيد المدى إلى جانب السفن.
جاء ذلك خلال مشاركة بوتين بداية المرحلة النشطة من المناورات عبر الفيديو، حيث تابع القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية بوتين بالقول إن التدريبات ستجري في وقت واحد في مياه «المحيط الهادئ والمحيط المتجمد الشمالي والبحر الأبيض المتوسط وبحر قزوين وبحر البلطيق»، ولن تشارك فيها السفن البحرية فحسب، بل ستشارك فيها كذلك طائرات النقل والطائرات الحربية بعيدة المدى.
وأشار الرئيس إلى أن السفن والطائرات التابعة للجيش الصيني، ستشارك أيضاً في «Ocean-2024» وكذلك يعمل ممثلو 15 دولة، تمت دعوتهم، كمراقبين لهذه المناورات.
وأشار بوتين إلى أن الولايات المتحدة تعلن وحلفاؤها صراحة، خططهم لنشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى فيما تسميه «المناطق الأمامية في الجزء الغربي من المحيط الهادئ وكذلك في بعض دول آسيا».
وحذر الرئيس الروسي من أن منطقة المحيط الهادئ، تعد أيضاً مناطق ذات أولوية لنشرها، وتمارس القوات المسلحة الأمريكية بالفعل عمليات نقل ونشر أنظمة صاروخية واعدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
وشدد بوتين على أن روسيا ستواصل تعزيز القوات البحرية الروسية بما في ذلك مكونها النووي الاستراتيجي، كما وعد بالحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي وتوازن القوى في العالم.

أخبار متعلقة :