جريدة جريدة وطني

«نبراسكا» الولاية الفاصلة بين هاريس وترامب.. هل تحسم «كرسي» البيت الأبيض؟

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«نبراسكا» الولاية الفاصلة بين هاريس وترامب.. هل تحسم «كرسي» البيت الأبيض؟, اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 05:02 مساءً

بالرغم من أن ولاية نبراسكا ليست من الولايات الرئيسية المتأرجحة السبع فأنها تلعب دورًا كبيرًا قد يحدث فارقًا في انتخابات الرئاسة الأمريكية المقرر عقدها في 5 نوفمبر المقبل، إذ تتمتع بنظام فريد في توزيع الأصوات رغم صغر حجمها، وذلك من شأنه أن يؤثر في تحديد الفائز بالحكم بين المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس والمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

ولاية نبراسكا تعتبر النقطة الفاصلة

تعد ولاية نبراسكا هي الولاية الوحيدة بجانب ولاية «مين» التي تقسم الأصوات في المجمع الانتخابي، إذ تقوم عملية الإنتخاب كالتالي؛ يحصل الفائز على صوتين بينما المرشح الواحد يحصل على صوت عن كل دائرة انتخابية يفوز فيها، مما يجعل الصوت الانتخابي الواحد للولاية يحدث فارقًا في نتيجة الانتخابات حسبما أفادت «القاهرة الإخبارية».

محاولات الولاية لجعلها أكثر تأثيرًا

ويحاول بعض المشرعين الجمهوريين لتغيير النظام الحالي في نبراسكا مع اقتراب الانتخابات بحيث يتمحور توزيع الأصوات على نظام «الفائز يأخذ كل شيء»، وهذا من شأنه إحداث تأثير كبير في الولاية خاصة في الدائرة الثانية المتمركزة حول مدينة أوماها.

ووضع الخبراء سيناريو يشير إلى أن الصوت الواحد من نبراسكا سيكون هو النقطة الفاصلة، إذ إن في حال فوز هاريس بولايات حزام الصدأ «بنسلفانيا وميشجان وويسكونسن».

وفي حال فوز ترامب بولايات حزام الشمس، والمقصود بها بعض الولايات الجنوبية مثل «أريزونا وجورجيا ونيفادا ونورث كارولاينا»؛ سيكون الفارق وقتها 269ـ 268 لصالح هاريس، وبهذه الطريقة تؤثر أصوات نبراسكا حيث تجعل عدد أصوات هاريس يصل إلى 270 وهو العدد المطلوب للفوز بالسباق الانتخابي.

وفي حالة حدوث تعادل انتخابي سينقل التصويت إلى مجلس النواب المسيطر عليه من قبل الجمهوريين، وبالتالي ستحصل كل ولاية على صوت واحد.

أخبار متعلقة :