جريدة جريدة وطني

رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية لـ«الوطن»: نسهم في دراسة وتشخيص المشكلات الصحية المزمنة في مصر

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية لـ«الوطن»: نسهم في دراسة وتشخيص المشكلات الصحية المزمنة في مصر, اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 08:31 مساءً

أكد اللواء طبيب طارق النجدى، رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية، انفتاح الأكاديمية على تدريب الكوادر الطبية المدنية من أطباء وأطباء أسنان وعلاج طبيعي وأطقم التمريض والصيادلة فى مركز التعليم الطبي والتعليم والتأهيل بالقوات المسلحة، ومعاهد الأكاديمية الأربعة.

القيادة السياسية والعسكرية ترى أن تطوير المنظومة الصحية لا يتأتى إلا عبر تدريب وتأهيل الكوادر الطبية

وذلك فى ضوء توجيهات القيادة السياسية والعسكرية بضرورة المساهمة فى تطوير المنظومة الصحية، بالتعاون مع السلطات الصحية المختصة، بالإضافة إلى الدور الأصيل للأكاديمية بتأهيل كل الكوادر الطبية فى القوات المسلحة.. وإلى نص الحوار:

خرّجنا أكثر من 200 مدنى من «الأكاديمية» وأكثر من 98 وافدا من الدول العربية والأفريقية.. ونتوسّع فى الفرص والتخصّصات

بداية.. ما دور واختصاصات الأكاديمية الطبية العسكرية؟

- الأكاديمية الطبية العسكرية هي إحدى أعرق المؤسسات الطبية التعليمية فى مصر، ونحن نُركز على تأهيل الأطقم الطبية بعد التخرّج من الدراسة من خلال التدريب المهني المستمر أو التأهيل الأكاديمي عبر برامج الماجستير والدكتوراه، والبورد المصري، كما أن الأكاديمية والمعاهد التابعة لها مُعتمَدة من الكلية الملكية للجراحين فى لندن، وقد تم تجديد هذا الاعتماد مؤخراً.

وهل يقتصر عمل الأكاديمية الطبية العسكرية على القطاع العسكري فقط؟

- نعمل على تدريب وتعليم وتأهيل ضباط القوات المسلحة والمدنيين والوافدين من الدول الصديقة والشقيقة فى مختلف المجالات الطبية.

كيف تسهم الأكاديمية فى تطوير المنظومة الصحية؟

- تنفيذاً لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتوجيهات الفريق أول عبدالمجيد صقر، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق أحمد خليفة، رئيس أركان حرب القوات المسلحة؛ فنحن نؤمن بأن تطوير المنظومة الصحية لا يتأتى إلا من خلال التدريب والتأهيل والتعليم للكوادر الصحية والطبية، ونعمل وفق استراتيجية تقوم على تدريب جميع أفراد المنظومة الطبية فى القوات المسلحة، وصولاً إلى أرقى مستويات الكفاءة والمهارة عالمياً.

وما أبرز المعاهد التى تضمّها «الأكاديمية»؟

- لدينا أربعة معاهد متفرّدة: معهد الصحة والوقائيات العسكرى، والمهتم بالصحة العامة والوبائيات، ومعهد الطب العسكرى، والمهتم بطب الميدان والكوارث، ومعهد طب الطيران والفضاء، وله مهمة علمية وعلاجية عبر استخدام «الأكسجين» للعسكريين والمدنيين، وأيضاً معهد الطب البحرى وطب الأعماق.

وما دور مركز التعليم الطبى والتعليم والتأهيل بالقوات المسلحة التابع لـ«الأكاديمية»؟

- المركز مسئول عن التدريب والتطوير المهنى المستمر للكوادر الطبية، سواء كانوا أطباء، أطباء أسنان، صيادلة، أو أعضاء هيئة تمريض وعلاج طبيعى، وذلك من خلال دبلومات مهنية ودورات تدريبية قصيرة، بالإضافة إلى البورد المصرى من الأكاديمية الطبية العسكرية.

وهل «البورد المصرى» الممنوح من «الأكاديمية» مُعترف به عالمياً؟

- مُعترف به من كلية الجراحين الملكية البريطانية، فبحكم اعتماد الكلية للأكاديمية ومعاهدها، فإن كل ما تمنحه من شهادات ودورات ودرجات علمية مُعترف به من الكلية، ويعامل معاملة الشهادات التى تمنحها لدارسيها، كما أن «البورد المصرى» فى سبيله للاعتراف به فى جميع الدول العربية.

وما هدف «البورد المصرى»؟

- يستهدف استمرار تأهيل الأطباء بأعلى درجات الجودة العلمية والكفاءة، ويستمر لمدة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات، حسب التخصّص.

وكيف تسهم الأكاديمية فى علاج المشكلات الصحية المزمنة فى مصر؟

- ندرس معدلات انتشار الأمراض فى مصر بالتعاون مع السلطات الصحية المصرية، فكان لنا دور مهم فى الحملة القومية لمكافحة فيروس سى، وأثر كبير فى علاج الأمراض المزمنة مثل القلب والمخ والأعصاب وغيرها من الأمراض عبر استدعاء الخبراء الأجانب، بالتعاون مع السلطات الصحية المختصة.

كما شاركنا فى المبادرة الرئاسية «نور حياة» للتخلص من مسبّبات ضعف الإبصار، والتى عالجت أكثر من 100 ألف مريض، عبر عمليات جراحية بسيطة وعميقة، وكشف طبى وصرف العلاج بالمجان، أو النظارات الطبية، وهى الحملة التى نُفّذت فى المستشفيات العسكرية ومستشفيات الشرطة بالمجان، وتحمّل التكلفة صندوق «تحيا مصر»، فى ضوء التوجيهات الرئاسية بهذا الصدد.

أعلنت الأكاديمية الطبية العسكرية مؤخراً فتح باب الماجستير والدكتوراه للأطباء المدنيين.. فما دور «الأكاديمية» فى تأهيل المدنيين؟

- نتعاون مع وزارة الصحة والسكان والجامعات، وكل الجهات الصحية فى تأهيل الأطباء المدنيين، وتقديم الخدمات نفسها التى يستفيد منها العسكريون أيضاً، سواء عبر منح الماجستير والدكتوراه من معاهدنا الأربعة، أو بالاشتراك فى مجال البحث العلمى، والتطوير المهنى المستمر، وتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس فى بعض الكليات المصرية.

وما عدد المدنيين والوافدين الذين تم تدريبهم وتأهيلهم بواسطة الأكاديمية الطبية العسكرية؟

- خرّجنا أكثر من 200 مدنى من الأكاديمية الطبية العسكرية، وأكثر من 98 من الدول الصديقة والشقيقة العربية والأفريقية، ونتوسّع فى التدريب والتأهيل.

وماذا عن دور الأكاديمية الطبية العسكرية فى تطوير التمريض فى مصر؟

- أطلقنا هذا المشروع وفق رؤية القيادة العامة للقوات المسلحة، بأهمية النهوض بالعناصر والكفاءات الصحية، وفى القلب منهم أعضاء هيئة التمريض، عبر برامج تأهيلية، وتدريب أعضاء هيئة التمريض فى القوات المسلحة ليكونوا نموذجاً لتطوير منظومة الرعاية الصحية فى مصر.

مواجهة «كورونا»

أعضاء هيئة التدريس فى الأكاديمية قدّموا الخدمة الطبية العلاجية فى جميع أنحاء مصر وكل مستشفيات القوات المسلحة، كما أسهمنا فى أبحاث كورونا واكتشاف السلالات الموجودة فى مصر، بالتعاون بين الأكاديمية ومركز البحوث الطبية والطب التجديدى وإدارة الحرب الكيميائية، والسلطات الصحية فى الدولة، والتى أسهمت فى تشخيص وعلاج الكثير من الحالات، والتخفيف من الأعراض، والمضاعفات للمصابين بالمرض.

أخبار متعلقة :