خدمات الحجيج في عهد الملك سلمان

مكه 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خدمات الحجيج في عهد الملك سلمان, اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 07:40 مساءً

ونحن نحتفل اليوم بذكرى مرور عشرة أعوام على مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – تظهر أمامنا أعمال برزت ومنجزات تحققت ووفرت للمواطن والمقيم والزائر حاجا أو معتمرا أفضل الخدمات وأرقاها.

وجاء برنامج "خدمة ضيوف الرحمن" ضمن رؤية المملكة 2030 ليؤكد للعالم أن الاهتمام بخدمات قاصدي البيت الحرام وزوار مسجد رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم من حجاج ومعتمرين وزوار، هدف تسعى حكومة المملكة لتحقيقه ليؤدوا نسكهم ويعودوا لأوطانهم محملين بذكريات جميلة ومواقف حميدة.

ولم يكن الاهتمام بضيوف الرحمن داخليا فقد برز خارجيا من خلال مبادرة طريق مكة التي انطلقت عام 2017 كواحدة من مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج رؤية المملكة 2030، وتستهدف تقديم الخدمات للحجاج المستفيدين منها، من خلال إنهاء إجراءاتهم من بلدانهم، بدءا من إصدار التأشيرة الكترونيا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

وفي مجال نقل الحجاج نجد أن هناك أكثر من 27 ألف حافلة لخدمة حجاج بيت الله الحرام. وهناك أكثر من 3,500 حافلة مخصصة لنقل الحجاج من وإلى المسجد الحرام، عبر أكثر من 16 مسارا وأكثر من 11 موقفا ومحطة، إضافة إلى تهيئة أكثر من 355 حافلة لخدمة النقل العام داخل مكة المكرمة، ولم تكن الحافلات وزيادة أعدادها هي وسيلة النقل الوحيدة، فقد دخل التاكسي الطائر ليوفر خدماته للحجاج ويساهم في تيسير التنقل في حالات الطوارئ.

وفي المجال الصحي تم توفير 183 منشأة صحية، منها 32 مستشفى و151 مركزا صحيا و6 عيادات متنقلة، مزودة بأحدث التقنيات الطبية؛ لضمان تقديم الرعاية الصحية الفورية والفعالة، فيما بلغت الطاقة الاستيعابية لهذه المنشآت أكثر من 6400 سرير موزعة على جميع المستشفيات والمراكز، تشمل أسرّة العناية المركزة والطوارئ وأسرّة مخصصة لضربات الحرارة.

إن خدمات الحجاج في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - أصبحت تحمل الكثير من الذكريات الجميلة من خلال خدمات متوفرة على مدار الساعة ولكل موقع يصله الحاج.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق