زعيمي الصين والهند يحضران قمة البريكس وسط توترات بين البلدين

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
زعيمي الصين والهند يحضران قمة البريكس وسط توترات بين البلدين, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 03:16 مساءً

مباشر- أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون ينغ، أن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، سيحضر قمة البريكس السادسة عشرة في روسيا من 22 إلى 24 أكتوبر،  وفق موقع الوزارة على الإنترنت، بناء على دعوة من رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتن.

وكذلك أعلنت وزارة الشؤون الخارجية الهندية، اليوم الجمعة أن رئيس الوزراء ناريندرا مودي سيزور روسيا خلال الفترة من 22 إلى 23 أكتوبر لحضور قمة البريكس وسط توقعات متزايدة حول إمكانية عقد اجتماع بين الزعيمين الهندي والصيني على هامش الحدث.

وفق رويترز، من المتوقع أن يعقد مودي اجتماعًا ثنائيًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن على هامش القمة التي ستعقد في قازان بروسيا، وقد تزايدت التكهنات في الدوائر الدبلوماسية حول اجتماع محتمل بين مودي وجي على هامش قمة البريكس بعد سلسلة من الاجتماعات بين الدبلوماسيين لمعالجة المواجهة العسكرية على خط السيطرة الفعلية، والتي دخلت عامها الخامس.

وقد أدت المواجهة إلى تدهور العلاقات بين الهند والصين إلى أدنى مستوياتها منذ ستة عقود، وقالت نيودلهي إن العلاقة الإجمالية لا يمكن تطبيعها دون السلام والهدوء على الحدود.

اجتمعت آلية العمل للتشاور والتنسيق بشأن شؤون الحدود بين الهند والصين في يوليو وأغسطس، واتفق الجانبان في الاجتماع الأخير على تكثيف الاتصالات من خلال القنوات الدبلوماسية والعسكرية لتضييق الخلافات وإيجاد حل مبكر للقضايا العالقة على خط السيطرة الفعلية.

ولم ترد أي تأكيدات رسمية حتى الآن من الهند أو الصين حول اجتماع بين زعيمي البلدين.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية إن مودي سيزور روسيا بدعوة من بوتن لحضور قمة البريكس، والتي سيكون موضوعها "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين".

وتابعت الوزارة أن القمة ستسمح للقادة بمناقشة القضايا العالمية الرئيسية، كما ستتيح الفرصة لتقييم التقدم المحرز في المبادرات التي أطلقتها مجموعة البريكس وتحديد المجالات المحتملة للتعاون في المستقبل.

ومن المتوقع أن يعقد مودي اجتماعات ثنائية مع نظرائه من الدول الأعضاء في مجموعة البريكس وقادة آخرين مدعوين إلى القمة، حسبما ذكرت الوزارة.

وتضم مجموعة البريكس البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا ومصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة. وقد تمت دعوة المملكة العربية السعودية للانضمام إلى مجموعة البريكس العام الماضي لكنها لم تستكمل ذلك بعد.

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة في أربع سنوات

تراجع النشاط الصناعي يلقي بظلاله على التعافي الاقتصادي العالمي

تراجع الأسهم الأوروبية قبيل قرار المركزي البريطاني

"تشارد كابيتال" الإنجليزية تبحث ضخ 7 مليارات دولار لإنشاء مجمع بتروكيماويات بمصر

 

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق