«دبي بودفِست» يناقش مستقبل المحتوى الصوتي بالعالم العربي

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دبي: «الخليج»
أعلن نادي دبي للصحافة تفاصيل أجندة الدورة الرابعة من «دبي بودفِست» الحدث الرقمي الأول من نوعه في المنطقة، وأكبر تجمع للبودكاسترز العرب، والذي تنطلق فعالياته برعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، رئيس مجلس دبي للإعلام، يوم الاثنين المقبل بمقر نادي دبي للصحافة في «ون سنترال» مركز دبي التجاري العالمي.
ويشارك في الحدث الذي يتزامن مع اليوم العالمي للبودكاست، نخبة من أبرز صُنّاع «البودكاست» والمحتوى الصوتي العربي، وبحضور مؤسسات إقليمية متخصصة، لمناقشة مستقبل «البودكاست» في المنطقة العربية وسبل تحويل المحتوى الصوتي إلى مُنتج احترافي منافس.
كما يناقش الحدث فرص وتحديات صناعة المحتوى الرقمي عبر المنصات المختلفة، ويشكل فرصة لعرض تجارب صُنّاع «البودكاسترز» العرب، واستعراض دورهم في صناعة وتقديم محتوى صوتي هادف، ومدى التأثير الايجابي للمنصات الرقمية في الترويج للتجارب العربية الملهمة.
كما سيتضمن الحدث إلقاء الضوء على تجارب عربية ناجحة، للتعرف على العوامل التي أسهمت في نجاحها وتمكنها من تحقيق شعبية واسعة لدى الجمهور العربي.
اتجاهات عالمية
أكدت منى غانم المري، رئيسة نادي دبي للصحافة، أن الحرص على إيجاد البيئة المناسبة للحوارات الإعلامية والاتجاهات المستقبلية، يأتي في سياق الرؤية الاستشرافية لمدينة دبي وما تقدمه من مبادرات ومشاريع وأفكار ورؤى تهدف في مجملها إلى إيجاد مسار تطويري طموح يعزز تنافسية الإعلام العربي ويزيد من أثره الإيجابي في خدمة المجتمعات العربية ومواكبة تطلعاتها للمستقبل.
وقالت: «نستلهم فكر القيادة الحكيمة ورؤيتها للمستقبل في إطلاق مبادرات تؤكد مكانة دبي الريادية كوجهة أولى للإعلام المستقبلي، ولدينا قناعات مشتركة مع كبرى المؤسسات الإعلامية حول الخطوط العريضة لمتطلبات التوسع في الأدوات الإعلامية الحديثة وفي مقدمتها قطاع البودكاست».
وأضافت: «سعداء باستضافة أكثر من 100 شخصية من نخبة صناع ومنتجي البودكاست في المنطقة والعالم، في دبي ضمن الحدث الرقمي الأول من نوعه بالمنطقة، وأكبر تجمع للبودكاسترز، لمناقشة مستقبل البودكاست العربي وتعزيز حضوره».
أجندة متنوعة
أكدت مريم الملا، مديرة نادي دبي للصحافة بالإنابة، أن أجندة الدورة الرابعة لدبي بودفست ستشهد مناقشة العديد من الموضوعات المهمة، التي تفتح المجال أمام صناع البودكاست للإطلاع على المزيد من الأفكار، للوصول بالمحتوى الصوتي إلى مستويات أرقى من جودة المحتوى.
قالت محفوظة عبدالله، مديرة مشروع «دبي بودفست»: 'يسعدنا الترحيب بصُنّاع محتوى بارزين من مختلف أنحاء العالم العربي لمناقشة سبل النهوض بالبودكاست وتعزيز انتشاره عربياً، مؤكدة أن استراتيجية نادي دبي للصحافة تركز على المساهمة في تطوير الصناعات الإعلامية الجديدة، والتي يُشكّل المحتوى الرقمي المرئي أو المسموع جزءاً كبيراً منها.
مشاركة عالمية
يشارك جيمس كريدلاند، المؤسس والمدير التنفيذي لمنصة «بود نيوز» العالمية كمتحدث رئيسي في التجمع الأكبر على مستوى المنطقة، حيث سيناقش العديد من الافكار المتعلقة بمستقبل هذا القطاع والفرص المستقبلية المتوقعة.
ويتضمن الحدث أيضاً جلسة نقاشية بعنوان «البودكاست في عصر الذكاء الاصطناعي» يتحدث خلالها مجموعة من صانعي المحتوى الصوتي العربي حول تأثير تقنيات الذكاء الصناعي في صناعة البودكاست، وكيفية استخدام الخوارزميات في معالجة اللغات الطبيعية في إنشاء البث الصوتي.
وفي جلسة نقاشية مفتوحة، تعقد تحت عنوان «سر نجاح البودكاست: تجارب عربية»​ يديرها الإعلامي محمد سالم مدير البرامج في شبكة الاذاعة العربية، سيشارك جميع الحضور وصناع البودكاست في المنطقة بآرائهم حول قطاع البودكاست العربي.
حوار مشترك
كما يشارك في جلسة حوارية مشتركة كلاً من عبد الرحمن بومالح، مؤسس شركة «ثمانية» ومقدم بودكاست فنجان، وأنس بوخش، مُقدم بودكاست #ABtalks، حيث سيستعرضان تجربتهما بناء نموذج أعمال رائد وكيفية الاستمرارية في هذا القطاع الحيوي، ونظرتهما المستقبلية.
وتعقد جلسة تحت عنوان «اتجاهات البودكاست.. ماذا يريد الجمهور»، بمشاركة روثي قادان، مدير الاستراتيجية والعمليات في «سبوتفاي» بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وجنوب آسيا، وتديرها نهيلة مقدم، مقدمة بودكاست «نو توكس».
في جلسة أخرى يتم مناقشة تحديات إنتاج البودكاست في العالم العربي وكيفية اختيار الموضوعات والمحتوى المناسب للجمهور المستهدف، وبناء سرد قصصي جذاب ومؤثر.​
تجارب المرأة
سيشارك كلاً د. أمل المالكي، مقدمة بودكاست WME، ​ وصفية الشحي​ مقدمة بودكاست ثلاث ارباع، وبثينة مجاربي، مقدمة بودكاست بثينة، ​ ونورة حمود، المدير التنفيذي لمنصة «بودكاستي»، وسهام زعلاني، مقدمة بودكاست، ويديرها مقدم البودكاست حكمت وهبي​، في تسليط الضوء على دور البودكاست الذي يتناول قضايا المرأة باعتبارهن المحفز الأول على الإبداع والتغيير الإيجابي.
فن الإخراج
ستعقد جلسة تحت عنوان «فن اخراج البودكاست» لمناقشة عدة تساؤلات مهمة من بينها: هل يحتاج البودكاست لدور المخرج، والادوات والتقنيات المستخدمة في الإخراج الإبداعي إلى جانب العديد من النقاط الاخرى​.
وستتضمن أجندة دبي بودفيست عدد من ورش العمل التفاعلية وجلسات معرفية لبناء قدرات البث الصوتي لصانعي المحتوى العربي والمتخصصين في وسائل الإعلام على مستوى المنطقة، كما سيشهد الحدث العديد من الفعاليات المصاحبة ومنها الإعلان عن عدد من المبادرات الجديدة الداعمة لصناعة البودكاست العربي وزيادة انتشاره.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق