سلوك شبيه بالنباتات في الخلايا البشرية

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نجح علماء من جامعة موناش الأسترالية في حل بنية بروتين معروف باسم «LYCHOS»، يمكنه اكتشاف وتنظيم نمو الخلايا من خلال استشعار مستويات الكوليسترول في الجسم.
وتحتاج الخلايا البشرية إلى الكوليسترول من أجل النمو الصحي، ولكن الطريقة التي تتفاعل بها الخلايا مع الكوليسترول تتطلب توازناً دقيقاً، فعندما يصبح نمو الخلايا غير طبيعي، فقد يتحول بسرعة إلى قوة دافعة وراء العديد من أنواع السرطان والاضطرابات العصبية وغيرها من الأمراض.
استخدم فريق موناش المجهر الإلكتروني (cryo-EM)، لأول مرة، لتحديد البنية ثلاثية الأبعاد للبروتين وإظهار أنه هجين فريد من نوعه بين ناقل خلوي يوجد عادة في النباتات (وليس البشر)، ومستقبل مقترن ببروتين آخر.
يعمل مستقبل البروتين الآخر والناقل الشبيه بالنبات معاً لاستشعار الكوليسترول وتنظيم نمو الخلايا، ما يجعل البروتين LYCHOS هدفاً جديداً ومثيراً للأمراض الناجمة عن نمو الخلايا غير الطبيعي الذي يمكن أن يؤدي إلى تكوين أورام سرطانية وخلل عصبي.
وقال أندرو إليسدون، الباحث في معهد موناش: «إن الفريق كان متحمساً ومندهشاً في الوقت نفسه من اكتشافاتهم وأكد أن البروتين يعمل كمستشعر للكوليسترول ويسهل تنظيم نمو الخلايا والتمثيل الغذائي عن طريق تنشيط مجمع بروتيني».

أخبار ذات صلة

0 تعليق