«أبوظبي للجودة والمطابقة» يستعرض مشروع نماذج اللغة الكبيرة

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أبوظبي: «الخليج»
شارك مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة ضمن أكثر من 30 جهة حكومية من أبوظبي في فعاليات معرض «جيتكس جلوبال 2024» للتقنية، الذي عقد في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري، وتأتي المشاركة تحت جناح حكومة إمارة أبوظبي، بهدف تسليط الضوء على الجهود الحكومية في مجال التحوُّل الرقمي، وتعزيز الابتكار في مختلف القطاعات.
وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المجلس، وشركة «دو»، بشأن خدمة تتبع التوقيت الرسمي لدولة الإمارات، بهدف تعزيز دقة القياسات الزمنية في الدولة، ووقع المذكرة كل من المهندس عبد الله اليزيدي الأمين العام بالإنابة وفهد الحساوي الرئيس التنفيذي لشركة «دو».
كما تم خلال فعاليات «جيتكس جلوبال 2024» استعراض مشروع نماذج اللغة الكبيرة (LLM) ونماذج التنبؤ في إدارة الرصد والتحليلي المرجعي لمنصة «راصد»، وهي منظومة متكاملة تعتمد على الذكاء الاصطناعي وعدد من التقنيات المتقدِّمة الأخرى لمراقبة مياه الصرف الصحي، حيث تم تصميم مجموعة من نماذج اللغة الكبيرة، التي تُعد حجر الزاوية في الذكاء الاصطناعي، وتم تدريب هذه النماذج على التعليمات البرمجية لتكون مزودة بمهارات برمجية متقدمة في التحليل والتفكير المنطقي.
وتُعد نماذج اللغة الكبيرة هي نماذج للذكاء الاصطناعي المدربة على معالجة كميات ضخمة من البيانات اللغوية، بما يمكنها من فهم وتوليد النصوص بدقة، وتستخدم في تحليل البيانات.
وصرح المهندس عبد الله اليزيدي: «نؤمن بأن استخدام التكنولوجيا المتقدمة، مثل نماذج اللغة الكبيرة ونماذج التنبؤ، في إدارة الرصد والتحليل المرجعي لمنصة راصد سيسهم بشكل كبير في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمجتمع».
وأضاف: «في سياق جهودنا المستمرة لتعزيز وربط دقة القياسات الزمنية في الدولة، تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة دو، بشأن خدمة تتبع التوقيت الرسمي لدولة الإمارات، ما يعزز مكانة أبوظبي الريادية على الساحة الدولية».
من جانبه، قال فهد الحساوي: «نحن فخورون بتعزيز شراكتنا مع مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة من خلال توقيع مذكرة التفاهم، والتي تأتي ضمن استراتيجيتنا لتعزيز التحول الرقمي في دولة الإمارات وتطبيق أحدث التقنيات في مجال الذكاء الاصطناعي لترسيخ الابتكار في مختلف المجالات».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق