فريق طبي مصري ينقذ حياة مريض قلب بـ«الإيكمو»

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

القاهرة: «الخليج»
أعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، نجاح الفريق الطبي بمعهد القلب القومي، التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، في إجراء أول حالة قسطرة معقدة باستخدام جهاز «الايكمو» الداعم للقلب والدورة الدموية.
وقال د.حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن هذه الخدمة الطبية، تقدم لأول مرة داخل مستشفيات وزارة الصحة المصرية، وتمت بمعهد القلب القومي.
وأشار د.محمد عبدالهادي، مدير المعهد، إلى استقبال المريض يوم الجمعة الماضية، وهو يعاني قصوراً في الشرايين التاجية بسبب ضيق حرج بجذع الشريان التاجي الأيسر الرئيسي، مع انسداد مزمن بالشريان التاجي الأيمن، وارتجاع شديد بالصمام الميترالي وضعف بعضلة القلب، وتبلغ كفاءة القلب 15%، ما يشكل خطراً علي حياته.
وأضاف أنه تم رفض علاج المريض جراحياً نظراً لضعف كفاءة القلب، ما يزيد من خطورة الجراحة، ويزيد من خطورة عملية القسطرة العلاجية أيضاً.
وأوضح أن القرار العلاجي الأمثل للحالة، كان علاجه بالقسطرة مع تركيب دعامات دوائية مدعوماً بجهاز «الايكمو» الداعم للقلب، والدورة الدموية.
وأكد خروج المريض من غرفة عمليات القسطرة على جهاز التنفس الصناعي، وتم فصله من الجهاز صباح يوم السبت في حالة مستقرة، مع إجراء المتابعة الطبية والعلاجية الدورية اللازمة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق