مشلول يتحكم في منزله بالأفكار

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إعداد: محمد عزالدين
أعلنت الشركة الأمريكية «سينكرون»، المتخصصة في تطبيقات واجهة الدماغ والحاسوب، الاثنين، عن نجاح رقاقتها التي مكنت مارك، 64 عاماً، المصاب بالتصلب الجانبي الضموري (مشلول)، من التحكم بأجهزة منزله، والتسوق عبر الإنترنت، وتشغيل الموسيقى، والقراءة، والتحكم في الأضواء، بمجرد التفكير.
وقال توم أوكسلي، مؤسس سينكرون والرئيس التنفيذي: «في حين أن العديد من أنظمة المنزل الذكي تعتمد على الصوت أو اللمس، إلا أن رقاقتنا، ترسل إشارات التحكم مباشرة من الدماغ، لتمكين المرضى من التفاعل مع الأجهزة، باستخدام أفكارهم فقط».
وأضاف: «أصبحت هذه الأعجوبة التكنولوجية ممكنة بفضل رقاقة صغيرة زرعت في وعاء دموي على سطح دماغ المريض، مكنته من الوصول إلى مجموعة واسعة من الميزات الخاصة بـ«اليكسا»، في أول مرة يتم فيها استخدام واجهة الدماغ والحاسوب للتفاعل مع تقنية المنزل الذكي».
وتابع: «يمكن للإشارات المرسلة مباشرة من الدماغ، التحكم في الأجهزة المتوافقة مع اليكسا، مثل كاميرات الباب، والمقابس، والأجهزة المنزلية».
مرض التصلب الجانبي الضموري هو مرض تنكس عصبي يضعف العضلات تدريجياً ويؤدي إلى الشلل، مما يجعل المرضى يعتمدون بشكل متزايد على الآخرين لتلبية احتياجاتهم اليومية. بالنسبة لمارك، المريض المشارك في التجربة، أعادت هذه التكنولوجيا الجديدة الشعور بالسيطرة والاستقلال في حياته.

أخبار ذات صلة

0 تعليق