الإثنين.. انتهاء فصل الصيف وبدء الخريف في الإمارات

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أبوظبي:
عماد الدين خليل
أفاد المركز الوطني للأرصاد، أن الإثنين 23 سبتمبر، هو نهاية فصل الصيف في الإمارات، وبداية فصل الخريف جغرافياً، في النصف الكرة الشمالي إذ يتعادل طول النهار مع طول الليل، حيث تكون الشمس عمودية على خط الاستواء. ثم تبدأ الشمس بالحركة الظاهرية نحو جنوب خط الاستواء نتيجة لدوران الأرض حول الشمس.
وأضاف المركز، أن فصل الخريف يتميز بسرعة التغيرات الجوية المتلاحقة بشكل عام والحادة أحياناً، أي يمكن أن نشهد استقراراً في الأحوال الجوية، ثم تليه حالة عدم استقرار تكون حادة أحياناً وسريعة.
وأوضح أنه في هذا الفصل تأخذ درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي، خاصة أثناء الليل.
وعبر الإحصاءات المناخية تبلغ أعلى درجة حرارة عظمى سجلت 46.3 على مزيرعة يوم 1 أكتوبر 2017، وأقل درجة صغرى سجلت 4.1 على جبل جيس يوم 22 نوفمبر 2009.
لافتاً إلى أن متوسط الدرجات العظمى بين 29 و 36 مئوية، والصغرى بين 19 و 25 مئوية. وتشير التنبّؤات الفصلية للحرارة إلى أنها سوف تكون حول المعدل أو أعلى بقليل.
وأضاف المركز أنه تزداد الرطوبة النسبية في ساعات الصباح الباكر، وفي حالة وجود استقرار جوي تتهيأ الفرصة لتشكل الضباب أو الضباب الخفيف على مناطق متفرقة خاصة الداخلية منها، وتراوح الرطوبة النسبية العظمى بين 65 % 85 % . والصغرى بين 19 % و 49 % . فيما يراوح متوسط الرطوبة بين 52 % و 57 % .
وأكد أنه في هذه المرحلة يبدأ منخفض الهند الموسمي بالتراجع، ويبدأ المرتفع الجوي السيبيري بالتقدم، لتتأثر به المنطقة، خاصة في النصف الثاني من الفصل. كما تتأثر الدولة بمرور المنخفضات الجوية الممتدة من البحر الأحمر. وعندما يصاحبه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا وتزايد نسبة بخار الماء في هذه الطبقات العليا، تتكون السحب ثم تتطور ويصاحبها سقوط أمطار على مناطق متفرقة، خاصة المناطق الجبلية ويصل معدل الأمطار 6.4 ملم .
وأشار إلى أن أعلى كمية أمطار يومية سجلت 125.8 ملم في 21 نوفمبر سنة 2013 في خطم الشكلة، وأعلى مجموع شهري للأمطار سجل 211.4 نوفمبر سنة 2013 في دلما. وتشير التنبّؤات الفصلية للأمطار إلى أنها سوف تكون حول المعدل أو أقل.
والرياح السائدة خلال هذه المرحلة هي الشمالية الغربية على أغلب مناطق الدولة، وتتحول إلى جنوبية شرقية وجنوبية في بعض الأيام. وتكون خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار والأتربة أحياناً على بعض المناطق، خاصة الداخلية والجنوبية وقد تكون محملة بالغبار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق