جريدة جريدة وطني

زراعة أنسجة كبد بشرية في الفضاء

إعداد: محمد عزالدين
استخدم باحثون أمريكيون في جامعة كاليفورنيا، بيئة الجاذبية الصغرى على متن محطة الفضاء الدولية (ISS)، لإنشاء أنسجة كبد بشرية ذات وظائف فائقة، لأنها تساعد الخلايا بالتجمع الذاتي طبيعياً.
قال د. تامي ت. تشانغ، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «تظهر أنسجة الكبد المزروعة في الفضاء تميزاً، ووظائف محسّنة مقارنةً بتلك التي تنمو في الظروف الأرضية، باستخدام ألواح الاستنبات لتوفير بنية لنمو الخلايا، والتي من الممكن أن تتداخل مع الوظيفة الخلوية».
وتابع: «تشير النتائج التي توصلنا إليها، إلى أن ظروف الجاذبية الصغرى تسمح للخلايا بالطفو بحرية وتنظيم نفسها بنفسها دون الحاجة إلى مصفوفات خارجية، الأمر الذي يمهد الطريق لإنشاء أنسجة كبد قابلة للحياة، وبديلة أو مساعدة لعمليات زراعة الكبد التقليدية».
وأوضح: «يتمثل أحد المكونات الرئيسية للمشروع في تطوير مفاعل حيوي مخصص، يعرف باسم «Tissue Orb»، وهو مصمم خصيصاً لدعم التجميع الذاتي للأنسجة في الفضاء، ويتميز بنظام أوعية دموية اصطناعية، وتبادل آلي للوسائط، يحاكي تدفق الدم الطبيعي وتبادل المغذيات الذي تشهده الأنسجة البشرية في الجسم».
نأمل من خلال محاكاة هذه الظروف في بيئة الجاذبية الصغرى، في إنشاء المزيد من الأنسجة الوظيفية المناسبة للزراعة أو التطبيقات الطبية الأخرى.

أخبار متعلقة :