كيف حطمت عبقرية غوارديولا مفهوم كرة القدم؟

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

متابعة: ضمياء فالح
قال الحارس تيم هوارد أسطورة كرة القدم في الولايات المتحدة الأمريكية أن الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي بطل إنجلترا القياسي (4 مرات على التوالي) حطم كرة القدم في وصف قد يكون الأكبر لبصمة المدرب على الكرة الحديثة.
وقال هوارد على هامش تعليقه على تعيين بوكتينيو مدرباً للمنتخب الأمريكي:«لو عدتم لجيلي، كنا أقوياء وصامدين ولدينا في الفريق لاعبون يحسمون النتيجة ومدربون نجحوا في إقناع الفريق بأنه قادر على المنافسة بأسلوب هجومي، لكن ما حصل في السنوات الأخيرة أن غوارديولا حطم كرة القدم وعلم كل من فيها أن بمقدورهم هزم أي جدار دفاعي من خلال التموضع الجيد».
وتابع هوارد:«لا يستطيع كل فريق أن ينجح في تطبيق فلسفة غوارديولا، هناك 3 فرق فقط في العالم نجحت في هذا». تصريحات هوارد كانت صدى لما قدمه سيتي أمام أرسنال المتكتل دفاعياً، فيما رصدت الكاميرات نجمه الإنجليزي فيل فودن وهو ينصت لتقييم مدربه بعد فوز الفريق على واتفورد 2-1 بمسابقة كأس الرابطة الإنجليزية.
وتقمص صانع الألعاب القميص رقم 9 في غياب زميله النرويجي إيرلينغ هالاند طوال الـ 90 دقيقة، وهي أول مباراة كاملة لفودن هذا الموسم، ولمس الكرة 80 مرة وفق الإحصائيات ليصعد سيتي للدور الرابع في المسابقة.
يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يفضل فيها غوارديولا الحديث مع نجومه في أرضية الملعب بعد الصافرة بدلاً من غرفة الملابس وكشف المدرب العام الماضي عن السبب وقال:«أفعل هذا من أجل الكاميرات كي تنام بارتياح ومن أجل إرضاء نفسي. أنا أشهر شخص في الفريق ولهذا أحاول دوماً انتقاد اللاعبين أمام الكاميرات لخلق شعور بعدم القناعة لديهم».
وأكد غوارديولا عدم نيته استخدام غياب نجمه رودري للإصابة عذراً للتراجع وقال:«سيغيب رودري فترة لكن ربما أقل مما نتوقع وأنتظر اتصالاً من الأطباء في برشلونة حول حالة ركبته ونوعية الجراحة التي سيخضع لها. لا نريد اللعب بدونه لكن سيكون موسماً جيداً وأثق كثيراً في اللاعبين ولدي مسؤولية العثور على حل. رودري غير قابل للاستبدال وغيابه ضربة كبيرة لكن هذه كرة القدم وسنبقى منافسين كما فعلنا لسنوات طويلة. أقول لرودري: تعافى وسننتظرك».
اتصال مع أرتيتا
وكشف غوارديولا عن تراسله مع مساعده السابق ومواطنه ميكيل أرتيتا مدرب أرسنال بعد القمة النارية بينهما وقال:«نتراسل دائماً، صداقتنا لم تتغير. تكتيك أرتيتا ليس جديداً علينا، لعبوا بشكل رائع ومعجب بما قدموه لكن عني أنا لا أعتمد هذا التكتيك مع فريقي. يستطيع الخصم أن يلعب بأي طريقة تعجبه والكثير من خصومنا يتكتلون دفاعياً، كم مرة ؟ ملايين المرات والأمر يعود إلينا لكسر الجدار».
في المقابل، سيشارك البلجيكي ليونارد تروسار في مباراة أرسنال المقبلة أمام ليستر سيتي رغم حصوله على البطاقة الحمراء من مواجهة مانشستر سيتي. وحصل المهاجم البلجيكي على الحمراء بعد بطاقتين صفراوين، الأولى لعرقلته بيرناردو سيلفا نجم سيتي والثانية بسبب محاولته هدر الوقت لكنه قال لزملائه في غرفة الملابس: إنه لم يسمع صافرة الحكم مايكل أوليفر حول استئناف اللعب، ما يجعله في حل من الإيقاف.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق