صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟.. تغفر ذنوبك وإن كانت مثل زبد البحر

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟.. تغفر ذنوبك وإن كانت مثل زبد البحر, اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024 01:17 مساءً

تُعتبر صلاة الضحى واحدة من النوافل العظيمة التي حرص رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على أدائها، وأوصى بها أصحابه، لما لها من فضل عظيم وثواب جزيل، لأنها  «صلاة الأوابين» الذين يرجعون إلى الله ويذكرونه في كل حال، كما جاء في الحديث الشريف: «صَلَاةُ الْأَوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الْفِصَالُ»، ولذلك يرغب الكثيرون في معرفة صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟

صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟

وعن صلاة الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟ أوضح الدكتور أحمد تركي، أحد علماء الأزهر الشريف، أن صلاة الضحى لها مكانة خاصة في العبادة اليومية للمسلم، حيث يُثنى على من يحافظ عليها، إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «مَنْ حَافَظَ عَلَى شُفْعَةِ الضُّحَى غُفِرَتْ ذُنُوبُهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ» (رواه الترمذي).

10230709391652079277.jpg

وفيما يتعلق بـصلاة  الضحى متى تبدأ ومتى تنتهي؟ أضاف العالم الأزهري في تصريحات لـ«الوطن»، أن لهذه الصلاة فضلا لا يُستهان به، إذ تُجزئ عن الصدقات اليومية التي تجب على كل مفصل من مفاصل الجسد، كما جاء في الحديث الشريف الذي رواه مسلم: «يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى».

وقت صلاة الضحى

وفيما يتعلق بوقت صلاة الضحى، ذكر الدكتور تركي أن وقتها يبدأ بعد شروق الشمس وارتفاعها قدر رمح في السماء، ويقدر ذلك تقريبًا بـ15 إلى 25 دقيقة بعد الشروق،  وأما نهاية وقتها فتكون قبل دخول وقت الظهر بقليل.

16218547821681119553.jpg

وأوضح أن أفضل وقت لأدائها هو حين تشتد حرارة الشمس ويصبح الظل قصيرًا، وذلك استنادًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «صلاة الأوابين حين ترمض الفصال» (رواه مسلم)، ويعني هذا الوقت عندما تبدأ الرمال تشتد حرارة.

فضل صلاة الضحى وأهميتها

واستكمل بأن فضل صلاة الضحى لا يقتصر على الأجر المترتب عليها فحسب، بل تشمل بركة وراحة للنفس، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: «أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلَاثٍ، لَا أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَصَلَاةِ الضُّحَى، وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ» (رواه البخاري).

5805625011708275443.jpg

وتابع الدكتور أحمد تركي حديثه مؤكدًا أن صلاة الضحى هي صلاة تُظهر الشكر والامتنان لله تعالى على نعمه الكثيرة، ففي كل صباح يبدأ المسلم يومه بهذه الصلاة، فإنّما هو بذلك يرسل رسالة حب وامتنان للخالق على نعمة الصحة والقدرة على العمل والإنتاج.

عدد ركعات صلاة الضحى

وعن عدد ركعات صلاة الضحى، أوضح تركي أنه لا يوجد حد معين لها، بل يمكن أن تكون ركعتين أو أربع ركعات أو حتى ثماني ركعات، حسب ما يستطيع المرء،  وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «من صلى الضحى 12 ركعة بنى الله له قصرا في الجنة» (رواه الترمذي).

3334914021650184574.jpg

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق