«مش نزلة برد».. احذر حساسية الخريف في «موسم العدوى التنفسية»

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«مش نزلة برد».. احذر حساسية الخريف في «موسم العدوى التنفسية», اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 12:03 مساءً

الربيع ليس الفصل الوحيد الذي يعاني فيه أصحاب الأمراض الصدرية ومرضى الحساسية بشكل عام، لكن «الخريف» يشكل لهم معاناة كبيرة أيضًا، فيصابون بسيلان الأنف واحمرار العين المستمر والكحة، ويعتبر أي شخص تنتابه تلك الأعراض أو غيرها أنه مصاب بالحساسية.. ونستعرض خلال السطور التالية كيفية اكتشاف حساسية الخريف ونصائح لتجنبها.

8562764871664049839.jpg

كيف تعرف أنك مصاب بحساسية الخريف؟

تصنف حساسية الخريف ضمن «التهاب الأنف التحسسي»، ويعرف بـ«حمى القش»، ويحدث هذا النوع من الحساسية حال تفاعل جهاز المناعة واستنشاق حبوب اللقاح في الهواء، لأن فصل الخريف يعد موسم التقلبات الجوية الشديدة، حيث ترتفع درجات الحرارة وتنخفض، لذلك يعرف بأنه موسم العدوى التنفسية، وفقًا لحديث الدكتورة نهلة عبد الوهاب، رئيس قسم المناعة والحساسية بجامعة القاهرة لـ «الوطن».

التقلبات الجوية هي أكثر شيء يؤثر على الحالة الصحية للمصابين بالحساسية في الصدر والجيوب الأنفية، ورغم ذلك فـ«حساسية الخريف» لا تتوقف عند الأعراض المشهورة بها وهي «سيلان الأنف والسعال والصداع»، بل تظهر علامات طفح جلدي عند بعض المصابين، وذلك يكون نتيجة التحسس من المواد التي ينقلها الهواء للجلد من الأتربة والغبار والأشجار والأعشاب التي تعمل على تهيج الجهاز التنفسي وحبوب لقاح، بالإضافة إلى الشعور بحكة في الحلق.

19743868441706353977.jpg

نصائح لتنجنب حساسية الخريف

في كثير من الأحيان يخلط الأشخاص بين حساسية الخريف نزلات البرد العادية أو الأنفلونزا، ولا يعرفون أنهم مصابون بالحساسية بسبب تقلبات الطقس، لذا يجب على الأشخاص المصابين بالحساسية والجيوب الأنفية اتباع التالي:

  • ارتداء الكمامة حال النزول إلى الشارع، خاصة في النهار بفصل الخريف، وذلك لتفادي التعرض لمهيجات الجيوب الأنفية.
  • تناول مضادات الحساسية وموسعات الشعب الهوائية وقت الضرورة.
  • شرب السوائل والحرص على ارتداء ملابس قطنية ثقيلة لتجنب الحساسية الموسمية لفصل الخريف.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق