«س و ج»..كل ما تريد معرفته عن قرارات الحكومة بشأن استيراد سيارات المعاقين

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«س و ج»..كل ما تريد معرفته عن قرارات الحكومة بشأن استيراد سيارات المعاقين, اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 12:03 مساءً

إجراءات عديدة، أعلنت عنها الحكومة المصرية، بشأن حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم، حتى لا يستفيد من المزايا للتي كلفها القانون لهذه الفئة من لا يستحق، لذا عملت على فحص سيارات المعاقين التي حصل عليها ذوو الهمم، والتأكد من المُستفيد بها، خلال الفترة الماضية.

وأجاب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء على جميع الأسئلة الخاصة بحوكمة منظومة استيراد سيارات المعاقين بداية من الإجراءات الجديدة وموقف السيارات التي تم فحصها ووُجدت مع أشخاص غير أصحابها من ذوي الهمم، وطبيعة عمل كل وزارة مختصة في هذا الأمر.

ماذا عن الإجراءات الخاصة بسيارات المعاقين؟

تعمل الحكومة على فحص مختلف ملفات سيارات ذوي الهمم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع أي شخص استفاد بهذه السيارات، من غير ذوي الهمم.

كيف يتم ذلك؟

تم تشكيل لجنة مركزية داخل كل محافظة تضم ممثلين عن كل من المالية «مصلحة الجمارك»، والداخلية، والتضامن الاجتماعي، والرقابة الإدارية، ضمن مهامها الآتي: 

- مراجعة موقف مختلف السيارات التي دخلت البلاد في الفترة الأخيرة لصالح ذوي الهمم

- مراجعة هل بالفعل يستفيد ذوي الهمم من السيارات؟

هل يحق عمل تسوية بعد فحص السيارة؟

نعم.. فوجهت الحكومة بزيادة عدد اللجان المُخصصة لاستقبال من يطلبون تسوية أوضاعهم وسداد مستحقات الدولة.

ما موقف من لم يتقدم لسداد مستحقات الدولة؟

منحت الحكومة مُهلة شهرين لتلقي طلبات التسوية، يتمُ بعدها إحالة أي مُستفيد غير مُستحق لهذه السيارة، إلى الجهات القضائية، بتهمتي الاتجار بالبشر والتهرب الضريبي، حالة عدم التقدم للتسوية.

كم عدد السيارات التي تم تسوية أوضاعها؟

تم تسوية أوضاع 13 ألف حالة منذ يونيو الماضي حتى الآن، قاموا بسداد أكثر من 1.5 مليار جنيه.

ما إجراءات وزارة التضامن تجاه المخالفين؟

في حالة ثبوت استخدام أحد المنتفعين بكارنيه ذوي الهمم، ولديه كارت «تكافل وكرامة»، وثبُت حصوله على سيارة من هذه السيارات، يتم سحب الكارت الخاص ببرنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» منه، ولا يتم استرجاعه مرة أخرى.

وهل تم سحب تكافل وكرامة؟

بعد أن فحصت وزارة التضامن الاجتماعي، 146.3 ألف حالة لسيارات ذوي الهمم خلال السنوات الثلاث الماضية، تبين أن 44.5 ألف حالة منها مُدرجة على قواعد بيانات «تكافل وكرامة» واتخاذ اجراء بوقف بطاقات تكافل وكرامة لهذه الفئات، وتوفير مبالغ لخزينة الدولة.

ما هي إجراءات وزارة العدل؟

وجه وزير العدل بضرورة التعامل بشدة مع كل من استفاد من هذه السيارات دون وجه حق، واقترح عدداً من الإجراءات للتعامل مع سيارات ذوي الهمم، تُسهم في حوكمة هذه المنظومة بشكل فاعل.

هل هناك أي مقترحات تشريعية جديدة؟

استعرضت الحكومة في أحد الاجتماعات مقترح تعديل تشريعي، وقرارات تنظيمية، سيتم عرضها على مجلس الوزراء، لتطبيقها في الفترة المقبلة، تكفل حوكمة هذه المنظومة، وتسهم في وصول الدعم الذي توفره الدولة لمستحقيه.

 

 

 

 

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق