هل يطلب السنوار الخروج من غزة أو ضمانات بعدم اغتياله؟.. زميل سابق يجيب

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هل يطلب السنوار الخروج من غزة أو ضمانات بعدم اغتياله؟.. زميل سابق يجيب, اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024 04:17 صباحاً

يحيى السنوار زعيم حماس، بات اسمًا يتردد صداه في جميع أنحاء العالم منذ تنفيذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023، التي شنتها الفصائل الفلسطينية على مستوطنات قطاع غزة، وأظهرت الهشاشة الأمنية لدولة الاحتلال التي تتباهى بقدرتها العسكرية في المنطقة، وسط تصريحات من قيادات سياسية وعسكرية بأن اغتيال أو خروج السنوار من غزة، قد يوقف آلة القتل الإسرائيلية، فهل يقبل؟

خروج السنوار من قطاع غزة

وبحسب وسائل إعلام عبرية، فقد عرضت الحكومة الإسرائيلية على يحيى السنوار عدة عروض تتضمن الخروج الآمن من القطاع إلى مكان آخر، مقابل الإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة.

وبحسب تقرير للقناة الـ12 العبرية، والتي نقلتها شبكة سكاي نيوز البريطانية، فقد تواصل السنوار مؤخرًا مع قيادات الفصائل الفلسطينية، وطلب بشكل مباشر ضمان عدم اغتياله، في ظل العمليات التي تقودها حكومة الاحتلال، والتي طالت معظم قيادات الصف الأول من حزب الله، وعدد من قيادات حركة حماس، كان أبرزها رئيس الحركة إسماعيل هنية ونائبه في لبنان صالح العاروري.

هل يقبل السنوار الخروج من غزة؟

تقرير القناة الـ12 العبرية بخصوص طلب السنوار ضمان عدم اغتياله ليس الأول من نوعه، بل هو الثالث على مدار العام الماضي، وقد صرحت الفصائل الفلسطينية وقتها إن هذا لم يكن ضمن أي محاور المفاوضات في أي وقت منذ تنفيذ عملية طوفان الأقصى.

واستبعد نبيه عواضة الأسير المحرر، والزميل السابق ليحيى السنوار في سجن عسقلان المركزي أن يعرض السنوار مثل هذا الأمر سواء خلال المفاوضات أو خارجها، مؤكدًا أنه عُرف بالعناد والإصرار الشديد الذي لم يرهبه السجان أو التعذيب في سجون الاحتلال.

وأضاف في تصريحات لجريدة «الوطن»، أن السنوار كان أحد المسئولين عن صفقة وفاء الأحرار «شاليط»، والتي استمرت نحو 5 سنوات والتي أصر خلالها على إخراج أكبر عدد من الأسرى الفلسطينيين، بل أن يكونوا من تيارات مختلفة وليس تيار سياسي بعينه، وفي الأيام الأخيرة من تنفيذ الصفقة تم حبس السنوار في السجن الانفرادي لمنعه من التواصل مع الآخرين واتمام الصفقة.

وأشار إلى أن السنوار وعد الأسرى قبل خروجه بأن يفرغ سجون الاحتلال من الفلسطينيين، وهذه هي الركيزة الأساسية للمفاوضات حاليًا حول عدد الأسرى وضمان عدم اعتقالهم مرة أخرى، فهل شخص يتذكر وعد قطعه قبل 11 عاما، قد يطلب ضمان بعدم اغتياله، أو ترك أرضه؟.

السنوار لن يخرج من غزة

تصريحات عويضة تتشابه مع تحقيق أجرته صحيفة الشرق الأوسط، مع مقربين من السنوار «لم يذكر أسمائهم» أكدوا خلاله أن مبدأ خروج السنوار من غزة مرفوض تماما، وأنه يفضل الاستشهاد على ترك غزة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق