5 نباتات آكلة اللحوم.. تستخدم حيل غريبة لخداع الفريسة

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
5 نباتات آكلة اللحوم.. تستخدم حيل غريبة لخداع الفريسة, اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024 01:17 صباحاً

نباتات آكلة اللحوم من عجائب وغرائب الحياة، إذ تتمتع بطرق فريدة لالتقاط فرائسها، من الحشرات والثدييات وغيرهما، للحصول على العناصر الغذائية، كما أن هذه النباتات تتمتع بشكل مميز وروائح جذابة، حتى لا تشك الفريسة لحظة بوجود أي خطر عليها، وما إن تقترب منها تقضي عليها.

نيبنتيس راجا

نيبنتيس راجا «Nepenthes rajah» نبات على شكل إبريق، يمكنه أن يحمل ما يصل إلى 3 لترات مياه، لذا يعتبر أحد أكبر النباتات آكلة اللحوم، ويحتوي على رحيق جميل وألوان مشعة بالحياة تجذب الفريسة، وبمجرد أن تهبط على الحافة، تنزلق إلى السائل وتغرق فيه ثم تهضمها، ويعد الطعام المفضل لهذا النبات هو الثدييات الصغيرة، بحسب timesofindia.

994189521728504589.jpg

صائدة الذباب فينوس

تعد صائدة الذباب فينوس «Dionaea muscipula»، من أشهر النباتات آكلة اللحوم، ولديها أوراق منحنية تغلق بسرعة عند تحفيزها، إذ تحتوي كل ورقة على 3 أو 4 هياكل طويلة تشبه الشعر على السطح الداخلي، وعندما تلامسها الفريسة أو الحشرة تنغلق عليها الهياكل مثل المصيدة بسرعة في غضون، وخلال 5 إلى 12 يومًا يتم تفكيك الحشرة.

مصنع إبريق كاليفورنيا

ينمو نبات إبريق كاليفورنيا أو ساراسينيا، في جنوب شرق الولايات المتحدة، ويحتوي هذا النبات على سائل هضمي يجذب الحشرات، وبعدها تكسر الإنزيمات الهاضمة أجسامها، حتى تصبح سهلة الهضم.

زنبق الكوبرا

يشتهر زنبق الكوبرا أو دارلينجتونيا كاليفورنيا بشكله الفريد، وهو على شكل أنبوبة، تمنع الفريسة أو الحشرة من الهروب حتى الموت، وبعدها يجري هضمها وامتصاص العناصر الغذائية الأساسية من خلالها.

16475473311728504761.jpg

اختزال البروكينيا

اختزال البروكينيا نبات ينشأ في غابات الأمازون المطيرة، لا يصطاد الحشرات، لكنه يصطاد الفقاريات الصغيرة مثل الضفادع، مما يجعل هذا النبات مختلفًا عن النباتات آكلة اللحوم الأخرى، ويفرز باستمرار إنزيمات تعمل على تفكيك الفريسة ببطء.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق