معلومات عن أوبريت «العشرة الطيبة» لسيد درويش.. بطل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
معلومات عن أوبريت «العشرة الطيبة» لسيد درويش.. بطل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية, اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 10:19 مساءً

يحتضن مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32 باقة متنوعة من الأغاني والأمسيات الفنية، تمتد على مدار 14 ليلة من الطرب والموسيقى، وتحمل هذه الدورة اسم فنان الشعب سيد درويش.

ضمن فعاليات المهرجان، تقدم دار الأوبرا المصرية أوبريت «العشرة الطيبة» لفنان الشعب سيد درويش يوم 13 أكتوبر الجاري، وعرضت قناة الوثائقية على يوتيوب بعض المعلومات عن الأوبريت، نستعرضها في السطور التالية.

 معلومات عن أوبريت العشرة الطيبة لفنان الشعب سيد درويش

أوبريت «العشرة الطيبة» هو عمل استعراضي غنائي من تأليف محمد تيمور، الذي بذل مجهودًا كبيرًا في تنفيذ هذا العمل. تدور فكرته حول ظاهرة قتل الزوجات في عصر المماليك، حيث يقوم أحد المماليك بقتل زوجاته، ويقوم بعض الرجال بتقليده.

يتدخل الوالي العثماني ليوقف هذه الممارسات، ويعمل على قتل الرجال الذين يقبلون على هذه الأفعال، وفي نهاية الرواية، يفر خمسة رجال وخمسة نساء من هذا المصير، وينتهي الأمر بتزويجهم، مما ينتج عن ذلك عنوان الأوبريت «العشرة الطيبة»، بحسب ما أشار إليه ميسرة صلاح الدين الشاعر والكاتب مسرحي خلال لقائه على قناة الوثائقية على اليوتيوب.

" title="YouTube video player" frameborder="0">

حازت رواية «العشرة الطيبة» على إعجاب الفنان نجيب الريحاني، الذي قرر التعاون مع سيد درويش لتقديمها على المسرح، رغم أن الأوبريت واجه العديد من الانتقادات من أعداء الريحاني، الذين اتهموه بالانحياز للإنجليز ومهاجمة الأتراك بتصويرهم في صورة كاريكاتيرية ساخرة، إلا أن الأيام أثبتت وطنية الريحاني، فقد كان مناضلًا ضد الاحتلال البريطاني، وعمل على إعلاء مكانة مصر من خلال فنه.

4276731061728671421.jpg

مسرحية العشرة الطيبة

مسرحية «العشرة الطيبة» شكلت ذروة التعاون الفني بين نجيب الريحاني والمخرج عزيز عيد، حيث أتاحت لهما الفرصة للخروج عن النمط التراجيدي المعتاد. كما كانت المسرحية فرصة لظهور موهبتي سيد درويش وبديع خيري، اللذين ساهما في تقديم هذا العمل الفني الملحمي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق