إيطاليا تنقل أول مجموعة مهاجرين إلى ألبانيا

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

روما ـــ أ ف ب
تنقل إيطاليا أول مجموعة من المهاجرين، الاثنين، إلى المراكز التي تديرها في ألبانيا، بموجب اتفاق بين البلدين، وفق ما ذكر مصدر حكومي.
وهؤلاء المهاجرين الذين لم يتم تحديد عددهم وجنسيتهم، سيتم نقلهم إلى مركز تسجيل في ميناء شينغجين (شمال) وإلى مركز في القاعدة العسكرية السابقة في جادير البعيدة حوالي 20 كيلومتراً، وحيث يتعين إيواء الرجال الذين أوقفوا في البحر خلال رحلتهم نحو السواحل الأوروبية.
والمركزان اللذان أعلن في البداية أنهما سيكونان جاهزين في آب/ أغسطس، سيستقبلان المهاجرين من الفئات الأكثر ضعفاً، مثل النساء والأطفال، بينما يتم إعادة الباقين إلى المركز في ميناء شنغجين شمال ألبانيا.
وبمجرد تسجيلهم هناك، سيتم نقلهم إلى مركز آخر في قاعدة جادر، إلى حين النظر في طلباتهم.
وسيتم إيواء المهاجرين في مساكن مسبقة الصنع تبلغ مساحة كل منها نحو 12 متراً مربعاً، محاطة بأسوار عالية وتحرسها الشرطة، تنفيذاً لإجراء إداري قرره رئيس شرطة روما.
وتتحمل إيطاليا مسؤولية كل ما يحدث داخل المركز، بينما يتم توفير الأمن الخارجي من قبل قوات الأمن الألبانية. وأعلن مصدر إيطالي مطلع على القضية، طلب عدم الكشف عن هويته، أن النظر في طلبات اللجوء قد يستغرق ما يصل إلى أربعة أسابيع.
وتم إنشاء زنزانات في المخيم مخصصة للرجال الذين سيتم رفض طلب لجوئهم.
ويشارك أكثر من 300 جندي وطبيب وقاض إيطالي في العملية.
ووقعت رئيسة الحكومة الإيطالية اليمينية جورجيا ميلوني ونظيرها الألباني إيدي راما هذا الاتفاق في تشرين الثاني/نوفمبر. ودانت منظمات حقوقية هذا الاتفاق.
واقترحت إيطاليا والمجر توسيع نطاق هذا المبدأ على مستوى الاتحاد الأوروبي عبر إنشاء «مراكز» على الحدود الخارجية للاتحاد، حيث يمكن إرسال أولئك الذين ليس لديهم الحق في البقاء في أوروبا إلى حين ترتيب ترحيلهم. ومن المحتمل مناقشة الاقتراح خلال قمة الاتحاد الأوروبي التي ستعقد في بروكسل يومي 17 و18 تشرين الأول/أكتوبر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق