إيران تستدعي سفير المجر للاحتجاج على العقوبات الأوروبية الجديدة

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

(أ ف ب)
استدعت وزارة الخارجية الإيرانية الثلاثاء، سفير المجر الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، للاحتجاج على عقوبات جديدة أعلن التكتل القاري الاثنين فرضها على طهران بزعم تزوديها روسيا بصواريخ بالستية، وهو ما تنفيه إيران.
وأفادت الخارجية في بيان، بأنها أبلغت السفير «احتجاجها الشديد» على الخطوة، معتبرة أن «اللجوء إلى الوسائل غير المشروعة والقسرية، مثل العقوبات، هو أمر غير مقبول بأي شكل ولن يفضي إلى أي مكان».
من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي في منشور على موقع إكس الثلاثاء: إن طهران تندد بالعقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي وبريطانيا عليها وتنفي تزويد روسيا بصواريخ باليستية.
ووافق الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، على فرض عقوبات على سبعة أفراد وسبعة كيانات من بينها شركة الخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير).
وفي الوقت ذاته، أدرجت بريطانيا تسعة عناصر جديدة في نظام العقوبات ضد إيران.
ونفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية تزويد بلاده روسيا بصواريخ باليستية.
وقال بقائي، في إشارة إلى الحرب بين روسيا وأوكرانيا: «ادعت بعض الدول الأوروبية وبريطانيا للأسف دون دليل، أن إيران تدخلت عسكرياً في هذا الصراع وهو ما نرفضه تماماً».
وندد بقائي بالعقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على أفراد وكيانات إيرانية قائلاً: إن ذلك يتعارض مع القانون الدولي.
وقال أمين عام رابطة شركات الطيران الإيرانية مقصود أسدي ساماني لوكالة العمال الإيرانية للأنباء: إن العقوبات ستؤدي إلى وقف جميع رحلات شركات الطيران الإيرانية إلى أوروبا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق