حمية الثعبان 96 ساعة صيام.. احذر مخاطرها على الصحة

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حمية الثعبان 96 ساعة صيام.. احذر مخاطرها على الصحة, اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 08:33 صباحاً

إذا كنت تبحث عن خسارة الوزن بسرعة، فقد يبدو نظام الثعبان الغذائي مثاليًا في البداية، إذ أنه نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية يعتمد على الصيام لعدة أيام، ويتخلله أحيانًا تناول وجبة واحدة منخفضة الكربوهيدرات، ولكن كسائر الحميات الغذائية فإن النظام له أضرار متفاقمة على الصحة وهو ما يتجاهله الكثير من الناس، فما هو النظام؟، وهل هذا النمط الغذائي صحي؟ وما هي أضراره؟ هو ما نقدمه لكم من خلال السطور التالية.

نظام حمية الثعبان

تتناول وجبة كبيرة، ثم تتبعها صيام مطول لمدة يوم أو يومين أو حتى ثلاثة أيام، هذا هو النظام الغذائي الذي يسمى بحمية الثعبان لأنه يشبهه في الصيام، حسب مخترعه الدكتور كول روسون، مبتكر نظام الثعبان الغذائي، وعبر أن هذا النظام رائع لفقدان الدهون، وفقًا لموقع «perfect keto»، وتحدث في هذا الشأن الدكتور رامي رمزي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، موضحًا لـ«الوطن» أنه نظام يجمع بين الكيتو والصيام المتقطع.

مكونات عصير الثعبان

نظام الثعبان يتضمَّن تناول وجبة منخفضة الكربوهيدرات مرة كل يومين أو ثلاثة أيام، ثم الصيام بقية الوقت، ويعتمد بذلك على تنشيف الدهون، وبحسب مخترعه فإنه يهدف إلى الصيام لمدة 48 ساعة كبداية، دون طعام أو شراب إلا تناول العصير الذي يطلق عليه الثعبان، ويتم تحضيره عن طريق مزج 8 أكواب من الماء ونصف ملعقة صغيرة من ملح الهيمالايا ونصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز والملح الإنجليزي وخل التفاح.

2949817451727181545.jpg

دايت الثعبان

ثم عليك أن تصوم لمدة 96 ساعة، ثم الأخذ في الاعتبار أنه في خطة النظام الغذائي هذه تكون بتناول ثلاث وجبات فقط في الأسبوع، أي حدوث عجز شديد في السعرات الحرارية، وبحسب حديث الدكتور «رمزي»، فإنه نظام يُحدِث مضاعفات تتمثل في الآثار الجانبية الضارة أكثر من الفوائد، موضحًا أنه قد يسبب الكثير من الأمراض في الجسم.

21304790141691276364.jpg

هل هذا النمط الغذائي صحي؟

وأكد أن أي نظام غذائي يعتمد على الحرمان من تناول الطعام فهو ضار، مؤكدًا ذلك لأن النظام الغذائي يُعتبر أسلوب حياة، وليس حرمان، وفي نظام الثعبان يعتمد  الجسم على التنشيف وهذه من أكبر المخاطر التي قد تسبب العديد من الأضرار، التي تتمثل في التالي:

  • تصلب شرايين القلب التاجية.
  • الصداع المدمر للرأس.
  • السكتة القلبية والدماغية.
  • اعتلال عضلة القلب.
  • حدوث خلل في وظائف المخ.
  • خلل في الجهاز الهضمي.
  • رفع الكوليسترول الضار في الجسم.

16098604121719066764.jpg

وعبر أنه من أكبر المشكلات التي تواجه نظام الثعبان الغذائي هو مدى تقييده، حيث تتخطى يعتبر 98% من وجباتك، ونتيجة لذلك يحدث لك سوء التغذية أو نقص العناصر الغذائية، ويقول روسون صاحب النظام الغذائي بشكل صريح، إنه النظام الغذائي الذي يجب أن تصوم فيه «حتى تشعر بالموت»، وفقًا لأكاديمية التغذية في بريطانيا فإنه شيء غير مؤكد لفقدان الوزن وبمجرد العودة لنظام الحياة الطبيعي سيزيد الوزن مجددًا، فهي حمية غير مستدامة في أفضل الأحوال وخطيرة في كل الأحوال.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق