إثر إدراجها في لائحة سوداء.. شركة طائرات مسيرة صينية تقاضي البنتاغون

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شنغهاي - أ ف ب
أعلنت شركة «دي جي آي» DJI الصينية لصناعة المسيّرات، السبت، أنها ستقاضي وزارة الدفاع الأمريكية، متهمة واشنطن بإدراجها «على نحو خاطئ» في قائمة سوداء للشركات العسكرية الصينية.
في السنوات الأخيرة، راقبت واشنطن شركة «دي جي آي» خصوصاً لدورها في رصد الأقليات العرقية في الصين، وكذلك في الحرب بأوكرانيا، حيث يستخدم الجانبان المتحاربان مسيّراتها على نطاق واسع.
وقالت الشركة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه: «في 18 تشرين الأول/أكتوبر، رفعت شركة دي جي آي دعوى قضائية تطعن فيها بتصنيفها الخاطئ من قبل وزارة الدفاع على أنها شركة عسكرية صينية».
وأضافت الولايات المتحدة الشركة إلى قائمتها للشركات الصينية المرتبطة بالجيش في عام 2022.
وقالت الشركة في بيانها، إنها حاولت «إجراء محادثات مع وزارة الدفاع لأكثر من 16 شهراً»، لكنها «وجدت حالياً أن لا خيار أمامها سوى طلب التعويض من محكمة فيدرالية».
وأضافت أن «دي جي آي ليست مملوكة للجيش الصيني أو خاضعة لسيطرته، وتعترف وزارة الدفاع نفسها بأن دي جي آي تصنع مسيرات استهلاكية وتجارية، وليس مسيرات عسكرية».
وتابعت الشركة التي تهيمن على سوق المسيرات، أن «دي جي آي شركة خاصة، وينبغي عدم تصنيفها شركة عسكرية».
مخاوف تكنولوجية
منذ سنوات، اتخذت واشنطن إجراءات تستهدف شركات التكنولوجيا الصينية لأسباب تتعلق بالأمن القومي، وخوفاً من أن تستخدم بكين تقنياتها لأغراض عسكرية.
والشهر الماضي، قررت وزارة التجارة الأمريكية، حظر بيع المركبات القادرة على الاتصال بأجهزة تشمل تكنولوجيا صينية، مشيرة مرة أخرى إلى مخاطر على الأمن القومي.
كذلك تهدف قيود على تصدير معدات تصنيع الرقائق الدقيقة، إلى منع الصين من الحصول على مكونات حساسة يمكن استخدامها في صناعة الأسلحة والتكنولوجيات المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي.
تأسست شركة «دي جي آي» في عام 2006، وهي أكبر شركة مصنعة للمسيرات يستخدمها الجمهور في العالم، وتستحوذ أيضاً على حصة كبيرة من سوق المسيرات المتطورة.
وتحظى منتجات الشركة بشعبية كبيرة في كل أنحاء العالم، خصوصاً لتطورها السريع الذي أسهم في توسع سوق المسيرات.
وفي عام 2022، اتهمت الحكومة الأوكرانية شركة «دي جي آي» بمساعدة روسيا من خلال أنظمة «أيروسكوب» AeroScope التي تستخدمها موسكو في توجيه صواريخها، لكن الشركة نفت ذلك بشدة.
في إبريل/نيسان 2022، قالت الشركة إنها ستعلق عملياتها في روسيا وأوكرانيا من أجل «إعادة تقييم داخلي لمتطلبات الامتثال».
وهذه ليست المرة الأولى التي تُدرِج فيها حكومة الولايات المتحدة شركة «دي جي آي» في قائمة سوداء. ففي عام 2021، أدرجتها وزارة الخزانة الأمريكية في قائمة مماثلة، واتهمتها بالمشاركة في مراقبة أقلية الأويغور الصينية في منطقة شينجيانغ.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق