«الأرصاد» تتوقع تعرض البلاد لرياح ترابية اليوم.. هل تتحول إلى عاصفة؟

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«الأرصاد» تتوقع تعرض البلاد لرياح ترابية اليوم.. هل تتحول إلى عاصفة؟, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 03:48 صباحاً

حذّرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من نشاط رياح شمالية شرقية تكون المثيرة للرمال والأتربة، اليوم الثلاثاء، وتصل سرعتها إلى 40 كيلومترًا في الساعة، تزامنًا مع نوة رياح الصليب التي تؤثر على محافظة الإسكندرية.

هل نشهد عاصفة ترابية؟

وتسبب سرعة الرياح في اضطراب حركة الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر، إذ يصل ارتفاع الموج من 2.5 متر إلى 3.5 متر، ما دفع بعض المواطنين للتساؤل عن إمكانية تعرض البلاد إلى عاصفة ترابية، نتيجة الرياح المثيرة للرمال والأتربة.

رياح مثيرة للرمال والأتربة واضطراب حركة الملاحة 

وتعليقًا على ذلك، أوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الرياح الشمالية الشرقية التي تنشط على أغلب الأنحاء لا تصل إلى حد العاصفة الترابية، مشيرة إلى أنها عبارة عن رياح عادية في بعض الأماكن المكشوفة، وهي غير مؤثرة سوى في إثارة الرمال والأتربة والإحساس بانخفاض درجات الحرارة.

7864831831710602461.jpg

ما علاقة نوة رياح الصليب بنشاط الرياح المثيرة للرمال؟

وأضافت «غانم» أنّ الرياح المثيرة للرمال والأتربة لا علاقة لها بنوة رياح الصليب التي تستمر حتى 23 أكتوبر، مشيرة إلى أنّ النوة تؤثر فقط على محافظة الإسكندرية، أما باقي المحافظات فتتأثر بنشاط رياح عادية. 

ولفتت إلى أنه ليس بالضرورة أن يصاحب النوة تساقط أمطار، لكن في الغالب يصحبها ارتفاع الموج، مشيرة إلى أن توقعات الحالة الجوية تتم من خلال التوزيعات الضغطية وليس عن طريق تأثير النوات، لذا فإن تأثير نوة رياح الصليب يقتصر على محافظة الإسكندرية وتنتهي غدًا الأربعاء، أما باقي المحافظات فتتأثر بالتوزيعات الضغطية المختلفة، ونشاط رياح شمالية شرقية محسوسة بشكل كبير مع انخفاض درجات الحرارة وأتربة، ولكنها لا تصل إلى حد العاصفة.

حالة الطقس اليوم 

وبالنسبة لحالة الطقس اليوم الثلاثاء، أوضحت هيئة الأرصاد الجوية أنه يسود طقس معتدل الحرارة في أول الليل، مائل للبرودة في آخره والصباح الباكر، ومائل للحرارة نهارًا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، وحار على جنوب الصعيد.

وتوقعت «الأرصاد» فرص سقوط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية، يومي الأربعاء والخميس المقبلين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق