رقم صادم.. انخفاض أعداد السكان الأوكران منذ بداية الحرب الروسية

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رقم صادم.. انخفاض أعداد السكان الأوكران منذ بداية الحرب الروسية, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 03:03 مساءً

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، أن عدد سكان أوكرانيا انخفض بمقدار عشرة ملايين، أو نحو الربع منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في نهاية فبراير 2022، أي منذ 32 شهرا، نتيجة لرحيل اللاجئين وانهيار معدلات الخصوبة، ووفيات الحرب، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وضع أكثر خطورة

قالت فلورنس باور، رئيسة أوروبا الشرقية في صندوق الأمم المتحدة للسكان، في حديثها في مؤتمر صحفي في جنيف، إن الحرب التي بدأت في فبراير 2022 حّولت الوضع الديموغرافي الصعب بالفعل إلى شيء أكثر خطورة.

انخفاض معدل المواليد في أوكرانيا

9300229901729596034.jpg

وأضافت: «لقد انخفض معدل المواليد ليصل حاليا إلى طفل واحد لكل امرأة، وهو من أدنى المعدلات في العالم»، ويتطلب الأمر معدل خصوبة يبلغ 2.1 طفل لكل امرأة للحفاظ على استقرار عدد السكان.

أما أوكرانيا، التي كان عدد سكانها يزيد على 50 مليون نسمة عندما انهار الاتحاد السوفييتي في عام 1991، فقد شهدت، مثلها كمثل كل جيرانها في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى تقريباً، انخفاضا حادا في عدد السكان. وفي عام 2021، وهو العام الأخير قبل الحرب، كان عدد سكانها حوالي 40 مليون نسمة.

وقال باور إن المحاسبة الدقيقة لتأثير الحرب على سكان أوكرانيا، يجب أن تنتظر إلى ما بعد انتهاء الصراع، عندما يصبح من الممكن في النهاية إجراء التعداد السكاني الكامل، مضيفا أن التأثير المباشر كان على المناطق التي كانت شبه مهجورة من السكان، والقرى التي لم يبق فيها سوى كبار السن، والأزواج غير القادرين على تكوين أسر.

تدهور في أوكرانيا

وشهدت روسيا الأكبر حجما، والتي بلغ عدد سكانها قبل الحرب أكثر من 140 مليون نسمة، تدهور وضعها الديموغرافي المتردي بالفعل منذ الحرب ضد أوكرانيا فقد سجلت أدنى معدل للمواليد منذ عام 1999 في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، وهو مستوى حتى ووصف الكرملين بأنه «كارثي».

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق