التاريخ العجيب للباركود.. رسمة على الرمال تغير شكل التعاملات في العالم

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
التاريخ العجيب للباركود.. رسمة على الرمال تغير شكل التعاملات في العالم, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 01:19 مساءً

تاريخ طويل مرت به واحدة من أفضل اختراعات البشرية في القرن العشرين، تلك الفكرة التي بدأت من أحد شواطئ ميامي، لتغزو العالم في غضون سنوات قليلة، وهو نظام «الباركود» الذي يستخدم في متاجر البقالة وغيرها، والذي أحدث ثورة في عالم البيع والشراء، رغم التاريخ العجيب له، وفق ما ورد بموقعي «slate» و«smithsonianmag».

3914800941729668750.jpg

تاريخ الباركود العجيب

في الثامنة صباحًا من يوم 26 يونيو عام 1974، وفي مدينة أوهايو الأمريكية، جرى مسح أول منتج يحمل «الباركود» في العالم، ليغزو العالم وقتها، ولنعرف تفاصيل هذه القصة، نحتاج للعودة إلى أواخر أربعينيات القرن الـ20، وتحديدًا في عام 1948، في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان برنارد سيلفر ونورمان جوزيف وودلاند يدرسان في جامعة دريكسل في فيلادلفيا، وفي أحد الأيام، لفت انتباههما أن مالك سلسلة متاجر فود فير، وهي سلسلة سوبر ماركت، اتصل بعميد الجامعة على أمل إيجاد حل لتحسين تتبع مخزونه، وجذب المتسوقين إلى متجره، لتبدأ من هنا القصة الحقيقية لأحد أهم اختراعات البشرية.

14258303141729668752.jpg

رسمة بالرمال غيرت العالم

تجاهل عميد معهد دريكسل للتكنولوجيا كلام مدير السوبر ماركت، ولكن وودلاند الذي كان طالبًا في الصف الثالث أخذ الأمر على محمل الجد، إذ تعهد على نفسه أن يحل هذه المعضلة، حتى أنه ترك الكلية وتقاعد ليتفرغ لاختراع نظاما لتشفير معلومات المنتجات في المتجر.

وفي أحد أيام، وعلى أحد شواطئ ميامي، وبينما كان وودلاند يلعب في الرمال، وجد نفسه بالصدفة يرسم رمزا دائريا مثيرا يمكن طباعته على البقالة ومسحه ضوئيًا بحيث تتحرك طوابير الخروج من السوبر ماركت بشكل أسرع ويتم تبسيط جرد المخزون، ليتقدم بعدها للحصول على براءة اختراع في 20 أكتوبر 1949، ويحصل عليها رسميًا في 7 أكتوبر 1952.

7983353001729668753.jpg

أولى استخدامات الاختراع

كانت جمعية السكك الحديدية الأمريكية (AAR) من أوائل الجمعيات التي استخدمت الباركود، حيث طبقته في ستينيات القرن العشرين لتحديد عربات السكك الحديدية تلقائيًا، وتضمنت الخطة استخدام سلسلة من الخطوط الملونة على صفائح فولاذية، تم تركيبها على جوانب السيارات، وكان يلزم لقراءتها أن يضيء القراء شعاعًا من الضوء على الخطوط لتحديدها، وهي الفكرة التي طبقها ديفيد جاريت كولينز.

13491536251729668755.jpg

بداية دخول «الباركود» للمتاجر

طرح كولينز فكرة إصدار نسخة بالأبيض والأسود من هذه التقنية على رؤسائه في العمل، وعندما رفضوا، استقال وبدأ عمله الخاص الذي ركز على دمج تكنولوجيا الليزر المتاحة حديثًا في نظام مسح الترميز، واستبدل كولينز مصباح وودلاند عالي القدرة بأشعة الليزر التي تعمل بالهيليوم والنيون، والتي تمسح الرموز من عدة أقدام.

ومن خلال المسح ذهابًا وإيابًا عبر الرموز الشريطية مئات المرات في الثانية، يمكن لأشعة الليزر أيضًا قراءة الرموز من زوايا متعددة لفك رموز الملصقات المخدوشة أو الممزقة بشكل أفضل.

في عام 1969، قامت شركة كولينز بنشر أول أنظمة الباركود بشكلها الحالي، وفي سبعينيات القرن العشرين، كان الاهتمام المتجدد بمسح الباركود في جميع أنحاء صناعة البقالة مفيدًا في تعزيز الحل بشكل أكبر، من خلال إنشاء لجنة فرعية لتوحيد تطوير الباركود، وتعاونت الجمعية الوطنية لسلاسل الأغذية (NAFC) مع شركة McKinsey & Co. الاستشارية لإنشاء رمز مكون من 11 رقمًا لتحديد المنتج، وذلك بعد أن كان مكونا من 9 أرقام فقط.

وباعتبارها مالكة براءة اختراع تصميم الباركود الأصلية، أجرت شركة RCA مشروعًا تجريبيًا لمدة 18 شهرًا لاختبار استخدام أكواد Bullseye في سوبر ماركت Kroger. وبعد اكتشاف أن الدوائر المتحدة المركز في الكود غير قابلة للقراءة إذا استخدمت آلة الطباعة الكثير من الحبر ولطخت الخطوط، قررت الشركة أن العملية تتطلب تنسيق ترميز مختلف.

16246112901621416818.jpg

أول منتج يستخدم «الباركود» عليه

وفي 26 يونيو 1974، باع أحد المتاجر الكبرى في تروي بولاية أوهايو أول منتج يحمل الرمز على الإطلاق، والذي كان عبارة عن عبوة علكة، لتغزو هذه الرموز السحرية المتاجر العالمية، وتستخدم بشكل مكثف كل دقيقة، ففي اليوم الواحد، يتم استخدام «الباركود» أكثر من 6 مليارات مرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق