متطوعون يهرعون لمساعدة متضرري فيضانات ميانمار

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رانغون ـ (أ ف ب) 
هرع سكان لمساعدة الضحايا في مناطق اجتاحتها الفيضانات في ميانمار جراء الإعصار ياغي الذي أوقع 113 قتيلاً فيما اعتبر 64 شخصاً في عداد المفقودين، وفق ما أعلن المجلس العسكري الحاكم الأحد.
بحسب أرقام رسمية، أدت الفيضانات والانهيارات الأرضية إلى مصرع أكثر من 400 شخص في ميانمار وفيتنام ولاوس وتايلاند، في أعقاب الإعصار ياغي الذي ضرب المنطقة نهاية الأسبوع الماضي.
لكن المعلومات المتوافرة في ميانمار لا تزال محدودة بسبب تضرر طرق وجسور، وكذلك شبكتي الاتصالات والإنترنت.
والأحد أعلن المجلس العسكري في بورما ارتفاع حصيلة الفيضانات الناتجة من الإعصار ياغي الى 113 قتيلاً، إضافة إلى أكثر من 320 ألف نازح.
وقال المتحدث باسم المجلس زاو مين تون «في مختلف أنحاء البلاد، قضى 113 شخصاً واعتبر 64 في عداد المفقودين وأصيب 14»، لافتا الى أن «أكثر من 320 الف شخص يقيمون في 78 الف منزل تم إجلاؤهم إلى مخيمات إغاثة مؤقتة».
وكانت الحصيلة السابقة في ميانمار تفيد بمصرع 74 شخصاً على الأقل وفقدان 89 آخرين. وقد طلب رئيس المجلس العسكري الحاكم مساعدة خارجية في مسعى نادرا ما يحصل.
وأفادت صحيفة «غلوبال لايت أوف ميانمار» بتواصل أعمال الإغاثة والبحث، مشيرة إلى أن الفيضانات دمّرت عشرات آلاف المنازل وخمسة سدود.
- أراضٍ زراعية غمرتها المياه 
غمرت المياه مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في وسط ميانمار، خصوصاً حول العاصمة نايبيداو، بينما أفيد عن حدوث انهيارات أرضية في مناطق جبلية.
في هذه الأثناء، أفادت وسائل إعلام حكومية بأنّ مياه نهري سيتونغ وباغو اللذين يتدفّقان عبر وسط وجنوب البلاد، لا تزال فوق مستويات خطرة الأحد لكن من المتوقع أن تنخفض في الأيام المقبلة.
وأقامت السلطات 82 مخيّماً لإيواء الأشخاص الذين غادروا منازلهم، وفقاً لوسائل إعلام حكومية.
من جهتها، حذرت الهيئة التايلاندية للأرصاد الجوية الأحد من هطول المزيد من الأمطار الغزيرة على المقاطعات الواقعة على طول نهر ميكونغ الأحد.
وتفاقم هذه الكارثة البؤس الذي تعيشه ميانمار الغارقة في أزمة إنسانية وأمنية وسياسية منذ 2021.
وسبق لأكثر من 2,7 مليون شخص أن اضطروا لمغادرة ديارهم في هذه البلاد، بسبب الحرب الأهلية الدائرة.
وطلب رئيس المجلس العسكري الحاكم مين أونغ هلاينغ السبت في مسعى نادراً ما يحصل، مساعدة خارجية بعدما كان المجلس قد منع مساعدات دولية وأفشل برامج معونة أجنبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق