جريدة جريدة وطني

78 قتيلاً بغرق قارب في الكونغو الديمقراطية

غوما - أ ف ب
لقي 78 شخصاً على الأقل حتفهم جراء غرق قاربهم الذي كان محملاً على ما بدا بما يفوق طاقته من الركاب والبضائع، في بحيرة كيفو في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفق ما أفادت سلطات محلية.
وغرق القارب الذي كان مبحراً من بلدة مينوفا في إقليم جنوب كيفو صباح الخميس وعلى متنه مئات الركاب، قبل مئات الأمتار فقط من وصوله إلى وجهته والرسو في ميناء كيتوكو في غوما، عاصمة إقليم شمال كيفو المجاور.
وقال إسبوار سانغوا بانتيا المتحدث باسم الحاكم العسكري في غوما لوكالة فرانس برس « هناك 78 قتيلاً و58 ناجياً تلقوا العلاج في مرافق صحية في مدينة غوما».
وذكرت السلطات المحلية أن القارب غرق بينما كان مبحرا من بلدة مينوفا في إقليم جنوب كيفو صباح اليوم وعلى متنه مئات الركاب، قبل مئات الأمتار فقط من وصوله إلى وجهته والرسو في ميناء كيتوكو في غوما عاصمة إقليم شمال كيفو المجاور.
وأوضح المصدر أن «الوضع بالغ التعقيد ولا يزال من الصعب إعطاء كامل التفاصيل»، مضيفاً أن السلطات لا تزال تحاول تحديد العدد الإجمالي للركاب الذين كانوا على متن القارب.
ونفذ عناصر الحماية المدنية بدعم من جنود وصيادين عمليات إنقاذ حتى نهاية فترة ما بعد الظهر.
وقال شانس باسا، أحد الصيادين الذين شاركوا في عمليات البحث، «حتى الآن انتشلنا جثثاً بينما لا تزال أخرى في المياه».
وأفاد جنود عن جثث مبللة لضحايا من النساء والرجال ظلت ملقاة في الميناء قبل نقلها إلى مشرحات المستشفيات.
وذكر مصدر طبي أن طفلين توفيا في المستشفى قبل أن يكون بالإمكان تقديم العلاج لهما.
وقال بوسيم روبونيكا، أحد الناجين والبالغ 30 عاماً لوكالة فرانس برس «مات الكثير من الأشخاص، لا نعرف عددهم بالضبط لأنه كان هناك أكثر من 500 شخص على متن القارب».
وتحدث ناج آخر عن «أكثر من 200» راكب.
وقال ثيو باسيمان الذي نجا أيضاً من الغرق «بدأ القارب ينقلب، وفجأة وجدنا أنفسنا جميعا في الماء»، ولم يتم العثور على زوجته وطفلهما البالغ شهرين، إضافة إلى ثلاثة أفراد آخرين من العائلة كانوا معه.

أخبار متعلقة :