جريدة جريدة وطني

«صناع الخير» تطلق سلسلة ندوات توعية ضمن مبادرة «قدم صحيح» لدعم مرضى السكري

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«صناع الخير» تطلق سلسلة ندوات توعية ضمن مبادرة «قدم صحيح» لدعم مرضى السكري, اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 03:03 مساءً

أطلقت مؤسسة صناع الخير للتنمية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، ضمن جهود تنفيذ مبادرتها «قدم صحيح» لدعم مرضى القدم السكري من غير القادرين، سلاسل ندوات توعية حول طرق الوقاية من الإصابة بمرض السكر والقدم السكري ومضاعفات المرض وصولا للحماية من بتر القدم.

الوقاية من مرض السكر

وتم تنظيم ندوة التوعية الأولى في قرية أبو قرقاص البلد مركز أبو قرقاص بالمنيا، بالتعاون مع قسم الأوعية الدموية بمستشفيات جامعة المنيا، وحاضر فيها الدكتور طارق عبدالملاك أستاذ مساعد الأوعية الدموية بجامعة المنيا، وحضرها لفيف من أهالي القرية وعدد من قيادات وفريق عمل مبادرة قدم صحيح، وتم تنظيمها في مقر جمعية نور الإسلام بالقرية، بقيادة الدكتور محمد حسين رئيس مجلس إدارة الجمعية.

الخدمات الطبية للتوعية

ويأتي تنظيم ندوات التوعية في إطار التوسع في تقديم منظومة الخدمات الطبية والتوعوية للوقاية من الإصابة بالقدم السكري وحماية المرضى غير القادرين من البتر تنفيذا لبروتوكول التعاون الموقع بين صناع الخير والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وبرعاية وإشراف الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي وضمن جهود صناع الخير في تنفيذ أهداف التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في القطاع الطبي.

وأوضح هاني عبدالفتاح الرئيس التنفيذي لصناع الخير عضو التحالف، أن الندوة تم تنظيمها ضمن خدمات غرفة قدم صحيح بمستشفيات جامعة المنيا التي قدمت خدماتها منذ انطلاق عملها لـ1000 مريض قدم سكري بمتوسط تردد شهري لكل مريض 3 أشهر بمعدل إجمالي تسليم 2000 شنطة علاجية تتراوح قيمتها بين 3 إلى 4 آلاف جنيه بقيمة إجمالية تجاوزت 9 ملايين جنيه.

حماية مرضى السكر

وأشار «عبدالفتاح»، إلى أن مبادرة قدم صحيح تستهدف دعم مرضى القدم السكري غير القادرين لحمايتهم من بتر القدم، من خلال التعاون مع أساتذة الأوعية الدموية في 20 جامعة مصرية، وتخصيص غرفة للمبادرة في كل مستشفى جامعي داخل هذه الجامعات على مستوى الجمهورية، وإطلاق برامج توعية بطرق الوقاية من الإصابة بالقدم السكري وطرق الحماية من بتر القدم وطرق التعامل الأمثل مع جروح القدم السكري.

وتابع: أنه داخل غرف مبادرة قدم صحيح تم حتى الآن توقيع الكشف وعمل الغيارات والمتابعة لـ4500 مريض على مستوى الجمهورية وصرف العلاج ومستلزمات الغيار لعدد 1100 مريض، ولم يتم بتر قدم واحدة منهم، وتتكلف حقيبة العلاج الشهري ومستلزمات الغيار للمريض الواحد من 3.5 إلى 4 آلاف جنيه، وجميع خدمات المبادرة يتم تقدميها للمرضى بالمجان تماما.

كما استعرض الدكتور طارق عبدالمالك ماهية مرض السكري وأنواعه وأعراضه والعوامل اللي تزيد من فرص الإصابة، منها الوراثة والسمنة وقلة النشاط البدني والتغذية غير الصحية، محذرا من مضاعفاته وأهمها الإصابة بالقدم السكري، مستعرضا طرق الوقاية من الإصابة بالمرض وأعراضه، منها السيطرة على نسبة السكر في الدم من خلال المتابعة المستمرة مع الطبيب واستخدام الأدوية بانتظام والعناية اليومية بالقدمين والحفاظ على نظافتهما وممارسة الرياضة.

وحول طرق العناية بجروح القدم السكري، أكد «عبدالمالك» ضرورة تنظيف الجرح بمياه فاترة وصابون طبي، واستخدام مطهر مناسب، واستشارة الطبيب باستمرار، مختتما بتعريف الحضور بغرفة قدم صحيح بمستشفيات جامعة المنيا وما تقدمه من خدمات لمرضى القدم السكري وضرورة توجه المرضى للغرفة للاستفادة من خدماتها حماية لهم من البتر.

أخبار متعلقة :