خطأ شائع قبل النوم يؤدي إلى الوفاة.. توقف عنه فورا

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خطأ شائع قبل النوم يؤدي إلى الوفاة.. توقف عنه فورا, اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 07:18 مساءً

تناول العشاء الثقيل، من العادات الخاطئة قبل النوم، ويجب التخلص منها تماما، لأنها تسبب مشكلات صحية عديدة، وقد تنتهي بالوفاة خاصة لدى مرضى القلب، لذا يجب الانتباه جيدا، خاصة إذا كان الطعام يحتوي على نسب عالية من الدهون، لأنه يمثل حملا ثقيلا على أجهزة الجسم.

أوضح الدكتور أحمد الوكيل استشاري القلب والأوعية الدموية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن تناول وجبات ثقيلة قبل النوم، يعد عادة خاطئة خاصة لمرضى القلوب، إذ يصبح محتوى الدهون عاليا جدا، مما يؤدي إلى ضخ كميات كبيرة من الدم إلى الجهاز الهضمي، ويعتبر حملا ثقيلا على القلب، مما يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان، لذا يجب الانتباه جيدا.

10369589911726193675.jpg

وأوضح الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن»، المخاطر الصحية المرتبطة بتناول وجبات عشاء ثقيلة وتشمل:

زيادة خطر النوبات القلبية

الوجبات الغنية بالدهون المشبعة والدهون المتحولة، تزيد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الشرايين، ويزيد من خطر تصلبها، ويعزز فرصة الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، ويمكن أن تحدث وفاة.

ارتفاع ضغط الدم

الوجبات الثقيلة والمليئة بالملح والدهون، تؤدي إلى زيادة ضغط الدم، وهي عامل رئيسي يساهم في أمراض القلب والأوعية الدموية.

خلل في إيقاع القلب

بعض الدراسات تشير إلى أن تناول وجبة ثقيلة، يؤدي إلى اضطرابات في إيقاع القلب، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية سابقة، إذ تزيد من خطر توقف القلب المفاجئ.

زيادة الالتهابات

تناول الوجبات الدهنية الثقيلة قد يزيد من مستويات الالتهاب في الجسم، مما يسبب تدهور أمراض القلب.

تفاقم مشاكل القلب الموجودة، بسبب تناول وجبات ثقيلة، مما يضغط على الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى إجهاد القلب، ويزيد من احتمالية حدوث مشاكل صحية خطيرة.

تناول وجبات عشاء خفيفة

وينصح «بدران» بتناول وجبات عشاء خفيفة وصحية، وقليلة الدهون في وقت متأخر من اليوم، خاصة للذين لديهم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل تناول الزبادي والخيار، وغيرهما من الأطعمة المرطبة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق