جريدة جريدة وطني

إعلام إسرائيلي: الجيش قد يهاجم المجمع الرئاسي ومقر المرشد الأعلى بإيران

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إعلام إسرائيلي: الجيش قد يهاجم المجمع الرئاسي ومقر المرشد الأعلى بإيران, اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 04:56 مساءً

كشفت (القناة 12) الإسرائيلية الخاصة، الأحد، أن الجيش الإسرائيلي قد يستهدف منشآت النفط والغاز والمجمع الرئاسي ومقر المرشد الأعلى ومقرات قيادة تابعة للحرس الثوري في إيران.

جاء ذلك في تقرير نشرته القناة، تضمّن سيناريوهات الرد الإسرائيلي المتوقع على استهداف إيران لإسرائيل، الثلاثاء الماضي، بنحو 200 صاروخ باليستي.

وقالت القناة: "في إسرائيل اتخذ القرار بالعمل ضد إيران، ولكن لا تزال هناك مناقشات حول طريقة وتوقيت الرد".

لكنها أشارت إلى أن "كبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية يصرون على أنه من الخطأ إصدار التصريحات بشأن الهجوم على إيران وأنه يجب التقليل من هذه التصريحات".

وبحسب القناة "الأمر الواضح هو أن إسرائيل ستتحرك في الوقت المناسب لها، وفي اللحظة الأكثر ملاءمة لها".

وقالت: "يتم أخذ العديد من الأفكار بعين الاعتبار في المناقشات. ومن بين الخيارات المطروحة: مهاجمة أنظمة اقتصادية مهمة مثل: منشآت النفط والغاز والمجمع الرئاسي ومقر المرشد الأعلى ومقار الحرس الثوري في طهران".

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي يمكنه أيضا "ضرب رموز الحكم وأهداف عسكرية رمزية مثل قاعدة الصواريخ التي انطلقت منها الصواريخ في الهجوم الأخير".

وبحسب القناة، فإن زيارة قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، إلى إسرائيل السبت، جاءت بهدف "المساعدة في صياغة القرار" المتعلق بالرد، معتبرة أن "هذا التنسيق ضروري".

وتابعت: "من المتوقع بالطبع أن تكون للعملية التي تخطط لها إسرائيل عواقب وخيمة، الأمر الذي يتطلب تعاون دول الجوار أيضًا. سواء بالنسبة للهجوم نفسه أو للرد الإيراني الإضافي، إذا حدث"، وفق قولها.

ومساء الثلاثاء، أعلنت إسرائيل أن إيران أطلقت عليها نحو 180 صاروخا، في هجوم قالت طهران إنه "انتقام" لاغتيال كل من إسماعيل هنية وحسن نصر الله والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان.

والأربعاء، أقر الجيش الإسرائيلي، بأن الضربة الصاروخية خلفت أضرارا في قواعده الجوية.

وجاء القصف الإيراني بعد أن اغتالت إسرائيل في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي، الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله وآخرين، بينهم نيلفروشان، في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

فيما اغتيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قصف لمقر إقامته خلال زيارة لطهران نهاية تموز/ يوليو الماضي، واتهمت إيران إسرائيل بالاغتيال.

أخبار متعلقة :