جريدة جريدة وطني

هاريس وترامب يستأنفان الحملات الانتخابية.. والمناظرة الثالثة مستبعدة

استأنفت كامالا هاريس ودونالد ترامب الحملة الانتخابية أمس الخميس. وتأمل المرشحة الديمقراطية للرئاسة أن يسهم أداؤها القوي في المناظرة التلفزيونية مع منافسها الجمهوري في تعزيز فرصها في الوصول إلى البيت الأبيض، بينما قال ترامب، أمس، إنه لن يشارك في مناظرة انتخابية أخرى مع هاريس، في وقت استبعدت فيه أوساط أمريكية عقدها. وكتب على منصة «تروث سوشيال» إنه «بعد مشاركته في مناظرة مع الرئيس جو بايدن في يونيو ومع هاريس في وقت سابق من هذا الأسبوع “لن تكون هناك مناظرة ثالثة!»، فيما اعتمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأول الأربعاء، لبرهة قبعة دعائية للحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري، في خطوة قال البيت الأبيض إنّها تهدفت لإظهار «الوحدة» في ذكرى هجمات 11 سبتمبر 2001.
وفي هذه الذكرى، نظم ترامب تجمعاً انتخابياً في وقت مبكر من بعد ظهر أمس الخميس في أريزونا. وكانت هذه الولاية الواقعة في الغرب الأمريكي، إحدى الولايات التي شهدت منافسة شديدة في الانتخابات الرئاسية لعام 2020 (فاز بها الرئيس جو بايدن) ويبدو أن الحال ستكون مماثلة في الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
وألقي المرشح الجمهوري خطاباً ركز على الاقتصاد من توسون التي تبعد نحو 100 كيلومتر عن الحدود مع المكسيك.
في الوقت نفسه، كانت منافسته الديمقراطية هاريس في الطرف الآخر من البلاد، في ولاية كارولينا الشمالية. وتعتمد نائبة الرئيس على أصوات الأمريكيين من أصول إفريقية والشباب الذين أعاد ترشحها تحفيزهم، للفوز على الملياردير الجمهوري في هذه الولاية.
وكما كانت الحال في الدورتين السابقتين من الانتخابات الرئاسية، يمكن أن يحسم مصير انتخابات 2024 بضعة آلاف من الأصوات في بعض المقاطعات الاستراتيجية في ست أو سبع ولايات متأرجحة، وذلك بسبب نظام الاقتراع العام غير المباشر.
ويركّز ترامب وهاريس جهودهما الانتخابية على هذه الولايات وبينها أريزونا وكارولينا الشمالية. وتعتزم هاريس الاستفادة من مناظرتها الأخيرة مع ترامب، بعدما كانت الطرف المهيمن فيها وفق معظم المعلّقين.
وفي خطوة لافتة، وضع بايدن وضع لبرهة قبعة دعائية للحملة الانتخابية للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، في خطوة قال البيت الأبيض إنّه هدفت لإظهار «الوحدة» في ذكرى هجمات سبتمبر التي احتفل بها أمس الأول الأربعاء.
والقبعة الحمراء التي كُتب عليها «ترامب 2024» اعتمرها بايدن خلال فعالية في مركز للإطفاء في مدينة شانكسفيل بولاية بنسلفانيا.
وكان بايدن ونائبته هاريس والرئيس السابق ترامب قد جمعهم ظهور مشترك نادر في الموقع الذي أسقطت فيه طائرتان برجي مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك ضمن هجمات 11 سبتمبر التي أسفرت عن مقتل نحو 3000 شخص. وتصافحت هاريس وترامب وتبادلا بعض الكلمات على الرغم من المناظرة المثيرة للجدل بينهما الليلة السابقة ثم اصطفا لإحياء ذكرى الهجمات. وحضر الاحتفال أيضا سيناتور ولاية أوهايو جيه.دي فانس، مرشح ترامب لمنصب النائب في حملته الرئاسية.
وقال أندرو بيتس، المتحدث باسم البيت الأبيض، إن بايدن زار هذا المركز بمناسبة الذكرى ال23 للاعتداءات للتأكيد على وحدة البلاد. وأضاف أنّه خلال هذه الزيارة، وفي بادرة «ودّية»، قدّم بايدن قبّعة لأحد أنصار ترامب فردّ عليه المناصر بالقول إنّه «بنفس هذه الروح ينبغي على الرئيس أن يعتمر قبعة ترامب، فاعتمرها الرئيس لفترة وجيزة». وأظهر مقطع فيديو انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي بايدن مبتسماً وهو يرتدي قبعة وفوقها قبعة حمراء اللون كتب عليها «ترامب 2024».
وكتبت حملة الملياردير الجمهوري على منصة إكس بنبرة سخرية «شكراً على الدعم يا جو!».وقال فريق ترامب عبر إكس إنّ «كامالا هاريس كانت سيئة للغاية في مناظرة الثلاثاء لدرجة أنّ جو بايدن اعتمر لتوّه قبعة ترامب».
(وكالات)

أخبار متعلقة :