جريدة جريدة وطني

كيف جرى تنفيذ تفجيرات أجهزة بيجرز في أيدي عناصر حزب الله؟

الخليج: متابعات
كشف متخصصون تقنيون عن الطريقة التي وقع بها تفجير أجهزة بيجرز للاتصالات اللاسلكية في أيدي المئات من عناصر حزب الله في لبنان.
وأوضح عامر طبش المستشار في شؤون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في تصريحات صحفية، أن الانفجارات ناتجة عن خرق أمني غير مسبوق. 
وأشار إلى أن أجهزة بيجرز للاتصالات يستخدمها عناصر حزب الله على الرغم من أنها قديمة، وذلك بهدف بث عدد محدود من الرموز، ونقل رسائل مشفّرة مختصرة، ويُمكن أن تغطّي شبكته مساحات واسعة في حال توفّرت عواميد إرسال.
وقال إنه من المرجح أن تكون البطارية هي الجزء الذي انفجر في هذه الأجهزة، وذلك بالنظر إلى أن مكوّنات هذه الأجهزة التي يستخدمها حزب الله، سرية، ولا يُمكن معرفة التقنيات التي جرى العمل عليها.
وأضاف أنه إذا كان الحزب، اعتمد بطاريات تعيش طويلاً ويُمكن شحنها، فإنها ستكون بطاريات ليثيوم التي تؤدي إلى أذى بالغ وحروق في حال انفجارها.
وأشار الخبير التقني إلى أنه يمكن اختراق هذه الأجهزة من خلال موجات الشبكة، عبر معدات كشف إلكترونية مخصصة، ثم يُنفذ الانفجار عندما يتم تحميل الجهاز أكثر من قدرته فتنفجر بطاريته.
وقال مصدر أمني إن المئات من عناصر حزب الله منهم مقاتلون ومسعفون، أصيبوا بصورة بالغة، الثلاثاء، في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت بعد انفجار أجهزة اتصال محمولة (بيجرز) يستخدمونها.
وقال مسؤول من حزب الله إن انفجار الأجهزة هو «أكبر اختراق أمني» تعرض له الحزب خلال حرب ضد إسرائيل مستمرة منذ قرابة عام.
ولم يصدر تعليق بعد عن الجيش الإسرائيلي الذي يتبادل إطلاق النار مع حزب الله منذ أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بالتوازي مع حرب غزة.

أخبار متعلقة :