جريدة جريدة وطني

ذكرى ميلاد برنارد ريمان.. فشل جميع العلماء في حل نظريته الرياضية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ذكرى ميلاد برنارد ريمان.. فشل جميع العلماء في حل نظريته الرياضية, اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 10:17 مساءً

في مثل هذا اليوم 17 سبتمبر 1826، ولد عالم الرياضيات الألماني برنارد ريمان، والذي ساهم في العديد من الأعمال المتعلقة بالتحليل الرياضي ونظرية الأعداد والهندسة التفاضلية.

وفي عام 1859، اقترح «ريمان» فرضية والتي تعد واحدة من أصعب وأهم المسائل التي لم يتم حلها حتى الآن، لدرجة أن معهد كلاي للرياضيات في مدينة كامبريدج الأمريكية، قرر العام الماضي وضع جائزة قدرها مليون دولار لمن يتمكن من حل المسألة، وفق صحيفة «نيويورك بوست».

ماهي نظرية ريمان؟

وتعتمد الفرضية على دالة «زيتا» لريمان المنسوبة إلى عالم الرياضيات برنارد ريمان، وتنص على أن: «الجزء الحقيقي من كل صفر غير بديهي في دالة زيتا لريمان هو 1/2، نعم أم لا؟»، وفشل الجميع في حل تلك المسألة حتى الآن.

ماذا يحدث في حالة ثبوت صحة الفرضية؟

وفي حالة ثبوت صحة تلك الفرضية، سيكون هناك رؤى جديدة بشأن أسلوب عمل الأعداد الأولية، والتي تعد أساس جميع الأعداد الأخرى.

مات باركر، عالم الرياضيات، قال عام 2010 إن الخبراء مهووسون بالأعداد الأولية لأنها أساس جميع الأعداد الأخرى، وفي الرياضيات فإن الأعداد الأولية تشبه الذرات في الكيمياء، ومثلها مثل الطوب في البناء.

من جانبه، قال بيتر سارناك، عالم الرياضيات الجنوب إفريقي، إنه إذا لم تكن «فرضية ريمان» صحيحة، فإن العالم سيكون مكاناً مختلفاً تماماً، أما إذا كانت خاطئة، فإن الأمر سيصبح أكثر اهتماما.

أخبار متعلقة :