جريدة جريدة وطني

وسط التوتر الإقليمي.. إيران تكشف عن مسيّرة وصاروخ بالستي جديدين

طهران-أ ف ب
كشفت إيران عن صاروخ بالستي جديد وطائرة مسيّرة هجومية مطورة في عرض عسكري السبت، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية، وسط تصاعد التوترات الإقليمية والاتهامات بتسليح روسيا.
وتتهم الحكومات الغربية إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيّرة وصواريخ لاستخدامها في حربها مع أوكرانيا، وهو ما تنفيه طهران. وقالت وكالة (إرنا) إن صاروخ «جهاد» الذي يعمل بالوقود الصلب صممته وصنعته الذراع الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني ويبلغ مداه التشغيلي ألف كيلومتر. وأضافت أن طائرة «شاهد-136 بي» المسيّرة هي نسخة مطورة من طائرة «شاهد-136»، مع ميزات جديدة ومدى تشغيلي يزيد على 4000 كيلومتر.
وحضر الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان العرض العسكري السنوي في طهران. وقال «قدرات إيران الدفاعية والردعية نمت كثيراً لدرجة أنه لا يمكن لأي قوة أن تفكر وتتصور في ذهنها جرأة العدوان على أرضنا العزيزة». وأضاف بزشكيان «قادرون... بوحدة وتماسك إيران، أن نظهر العزة والفخر للآخرين».
يعيش الشرق الأوسط حالة من الاضطراب منذ أن هاجمت حركة «حماس» جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، ما أدى إلى اندلاع الحرب في غزة. وتصاعدت التوترات في الأيام الأخيرة مع تحول تركيز القوة النارية الإسرائيلية شمالاً إلى الحدود اللبنانية حيث تقاتل قواتها «حزب الله».

أخبار متعلقة :