تراجع قطاعي المصانع والخدمات بالصين ليشجع دعوات تحفيز الاقتصاد

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تراجع قطاعي المصانع والخدمات بالصين ليشجع دعوات تحفيز الاقتصاد, اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024 12:16 مساءً

مباشر- انكمش نشاط المصانع الصينية، للشهر الخامس على التوالي، وتباطأ قطاع الخدمات بشكل حاد في سبتمبر/أيلول، مما يشير إلى أن الصين ستحتاج إلى المزيد من الحوافز الاقتصادية، لتحقيق مستهدفات النمو في العام الحالي الذي يتبقى عليه ثلاثة أشهر فقط.

صعد مؤشر مديري المشتريات، الصادر عن المكتب الوطني للإحصاء اليوم الاثنين، إلى 49.8 نقطة في سبتمبر/أيلول من 49.1 نقطة في أغسطس/آب، وهو ما يظل أقل من مستوى الخمسين نقطة، الفاصل بين النمو والانكماش، لكنه يفوق متوسط ​​التوقعات البالغ 49.5 نقطة في استطلاع أجرته "رويترز". وكانت القراءة هي الأعلى في خمسة أشهر.

ومع ذلك، أظهرت البيانات أن نشاط المصانع والاستهلاك في الصين، لا يزال يشكل نقطة ضعف لصناع السياسات النقدية، الذين اعترفوا بأن الاقتصاد يواجه "مشاكل جديدة" ودعوا إلى تحفيز أكثر قوة.

أطلقت السلطات المالية الصينية، الأسبوع الماضي حزمة التحفيز الأكثر قوة منذ جائحة كوفيد-19، مما ساعد أسهم الصين، على تحقيق أفضل أداء أسبوعي لها منذ ما يقرب من 16 عامًا. وواصلت أسواق الأسهم ارتفاعها اليوم الاثنين.

وقال تشيوي تشانغ، كبير خبراء الاقتصاد في شركة "بينبوينت" لإدارة الأصول: "من منظور الاقتصاد الكلي، لا تشكل هذه السياسات المالية، أهمية كبيرة، لأن هذه المدن تمثل حصة صغيرة من سوق العقارات الوطنية. وتظل السياسة الرئيسية لمعالجة التحدي الاقتصادي الكلي هي السياسة المالية".

كشف البنك المركزي والهيئة التنظيمية المالية العليا، أمس الأحد، عن المزيد من التدابير الشاملة لمساعدة سوق الإسكان، بما في ذلك توجيهات للبنوك بخفض أسعار الرهن العقاري للقروض السكنية القائمة قبل 31 أكتوبر.

ويتوقع المحللون أن يكون التحفيز وحزمة السندات الجديدة التي تبلغ قيمتها 2 تريليون يوان (285.20 مليار دولار) كافية لتحقيق نمو يتماشى مع مستهدفات الحكومة عند نحو 5%، لكن البلاد لا تزال بحاجة إلى معالجة قضايا ضعف الطلب وبيئة التجارة العالمية المعادية.

وكانت علامات ضعف الاستهلاك المحلي، واضحة في قراءات اليوم الاثنين، وانخفض مؤشر مديري المشتريات الرسمي لقطاع الخدمات إلى 49.9 في سبتمبر/أيلول، مما يدل على أول انكماش منذ ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي. وفي الوقت نفسه، أظهر مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات الصادر عن "كايكسين" تباطؤ النشاط في القطاع.

وقال تشاو تشينغ هي، الإحصائي في المكتب الوطني للإحصاء، إن الانخفاض في مؤشر مديري المشتريات الرسمي لقطاع الخدمات يرجع إلى نهاية ذروة السفر في العطلة الصيفية والطقس القاسي مثل الأعاصير في بعض المناطق.

مع ذلك، ارتفع مؤشر مديري المشتريات الرسمي لقطاع البناء إلى 50.7 نقطة من 50.6 نقطة في الشهر السابق.

ذكرت وكالة رويترز للأنباء يوم الجمعة أن مدينتي شنغهاي وشنتشن العملاقتين، تعتزمان رفع القيود الرئيسية على شراء المساكن في الأسابيع المقبلة، لتنضما بذلك إلى قائمة طويلة من المدن الأصغر التي فعلت ذلك. وفي يوم الأحد، رفعت قوانغتشو جميع القيود على شراء المساكن.

وتستعد الأسر الصينية لبدء عطلة الأسبوع الذهبي التي تستمر سبعة أيام اعتبارًا من غدا الثلاثاء.


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

المركزي الصيني يعلن حوافز ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر

ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم مع ترقب بيانات اقتصادية

انكماش القطاع الخاص في منطقة اليورو بسبب ركود المصانع

الذهب يرتفع إلى مستوى قياسي قبل بيانات أمريكية

حوافز الاقتصاد الصيني تدفع الأسهم الآسيوية لمكاسب قياسية

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق